الجمعة ٢٦ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

روسيا: اللقاح الثاني لا يؤثر في صحة الجنين

لقاح كورونا

لقاح كورونا

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الثلاثاء، إن اللقاح الروسي الثاني " EpiVacCoro"، ليس له أي تأثير على صحة الجنين، في حالة تطعيم المرأة الحامل به، ضد فيروس كورونا.

وأشارت الوكالة في بيان صحفي إلى أنه في يوم 15 ديسمبر الماضي، أكمل مركز أبحاث الدولة لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية، دراسات ما قبل السريرية للسمية الإنجابية للقاح "EpiVacCorona"، كما أجريت على ذكور وإناث فئران بالغة، بما في ذلك الحوامل.

وتابعت الوكالة: "بناء على البيانات التي تم الحصول عليها، استنتج أن لقاح " EpiVacCorona "، ليس له خصائص سامة للجنين، ولا يؤثر على صحة المرأة الحامل بشكل عام.

وبالفعل أظهرت التجارب التي تمت عليه أن تحصين الحيوانات بجرعات تساوي لقاحاً واحداً للإنسان، وتصل إلى 10 أضعاف، بالإضافة إلى أنه لم يؤدِ إلى انخفاض معدلات الخصوبة، ولم يؤثر على مدة الحمل اللاحقة، قبل وبعد، فضلًا أنه لم يؤثر أيضُا على معدل الإنجاب بعد ذلك، ولم يسبب أي اضطرابات في نموهم البدني.

وبدأت روسيا مؤخرًا تطعيم كبار السن الذين يبلغ أعمارهم 60 عامًا فيما فوق، باللقاح الروسي الأول "سبوتينك في"، بعد أن أثبت فعاليته خلال التجارب السريرية.

كما أكد الباحث القائم على اللقاح أنه من المتوقع أن تزيد فعاليته إلى 96%، مع استمرارية مناعته لمدة عامين.

 

روسيا تحتل المركز الثالث عالميًا في عدد وفيات كورونا بعد تسجيل 186 ألف حالة

وسوم روسيا لقاح كوورنا الجنين فيروس كورونا

مواضيع متعلقة

عاجل بلاغ للنائب العام يتهم مأمور وضباط قسم أكتوبر بالتعدي على أسرة وترويعها (صور)