الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"فايزر" تحذر من تأخير وصول لقاحها إلى 8 دول بسبب خلل في ثلاجات الحفظ

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 07:54 م

تأخر وصول الدفعة الأولى من لقاح "فايزر" إلى 8 بلدان، أمس الاثنين، بسبب حدوث خلل في درجات الحرارة لثلاجات حفظ اللقاح.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية "سبوتينك" بأن شركة "فايزر" حذرت من تأخير وصول اللقاح إلى البلدان المعنية به، الأمر الذي قد يؤدي إلى فساد اللقاح.

وكشفت وزارة الصحة الإسبانية، أمس، أن تسليم لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، قد تأخر إلى 8 دول في الاتحاد الأوروبي، نتيجة مشكلة في التحميل والشحن، بسبب اختلال في درجات الحراراة في ثلاجات الحفظ.

الإنتربول يحذر من لقاحات فيروس كورونا المزيفة

وبالفعل بدأت إسبانيا التطعيم الشامل في 27 ديسمبر الماضي، بعدما أعطت وكالة الأدوية الأوروبية الضوء الأخضر، للاستخدام في دول الأعضاء، لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتم بالفعل شحن الدُفعات الأولى من الجرعات لأوروبا، ولكن إسبانيا أجلت الاستلام إلى اليوم، لإصلاح الخلل الموجود بثلاجات حفظه.

وصرح سلفادور إيلا، وزير الصحة الإسباني، بأن "المشكلة مرتبطة بالتحكم في درجة الحرارة، وأن المشكلة قد تم حلها الآن بالفعل، ومن المتوقع وصول دفعات جديدة من اللقاح إلى البلاد يوم الثلاثاء، بدلاً من الاثنين كما كان مخططًا في البداية".

وكشفت شركة "فايزر"، في وقت سابق، أنه يجب الاحتفاظ بلقاحهم في بيئة ذات درجة حرارة منخفضة للغاية، حوالي -70 درجة مئوية، وتسليمها إلى مراكز التوزيع في صناديق باردة بالثلج المجفف، ويمكن بعد ذلك تخزينها لمدة تصل إلى 5 أيام عند 2-8 درجات مئوية بمجرد خروجها من المجمدات.

وقبل إعلان وزارة الصحة الإسبانية، تم الإبلاغ عن تأخيرات في التطعيم في عدة مدن ألمانية بعد أن تم الكشف عن عدم تخزين حوالي 1000 جرعة لقاح من شركتي فايزر وبيوانتك، في أماكن باردة بدرجة، كافية أثناء عمليات التسليم.

وبالفعل بدأت أوروبا التطعيم الجماعي ضد كوفيد-19 الأسبوع الماضي، مع تطعيم كبار السن والعاملين بالقطاع الصحي وأصحاب الأمراض المزمنة أولًا، نظرًا لكونهم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجي.

تابع مواقعنا