الجمعة ٢٦ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

بريطانيا تجيز استخدام لقاح "أكسفورد" ضد "كورونا" بداية من 4 يناير 2021

لقاح أكسفورد

لقاح كورونا

أعلن "مات هانكوك" وزير الصحة البريطاني، اليوم الأربعاء، أن بلاده أعطت الضوء الأخضر لاستخدام لقاح أكسفورد،ـ المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وقال "هانكوك" لشبكة "سكاي نيوز البريطانية" إن وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA)، وافقت على الاستخدام الطاريء للقاح أكسفورد، على أن يبدأ العمل على اللقاح اعتبارًا من 4 يناير المقبل، مؤكدًا أنه بذلك سيتم تسريع تطعيم الشعب البريطاني بأكمله ضد الوباء.

وتم تطوير اللقاح بين في جامعة أكسفورد، وشركة أسترازينيكاـ  وأظهرت التجارب السريرية عليه، فعاليته بنسبة 90%، للوقاية من فيروس كورونا المستجد،

وتابع هانكوك: "أنها أخبار جيدة جدًا لتسريع طرح اللقاح، مما يساعدنا  في إعادة حياتنا إلى طبيعتها".

وأضاف: "أنا الآن، بهذه الموافقة في هذا الصباح، على ثقة تامة من أنه يمكننا الحصول على عدد كافٍ من الأشخاص المعرضين للتطعيم بحلول الربيع، بحيث يمكننا الآن رؤية الطريق للخروج من أزمة هذا الوباء".

وشدد: "اللقاح هو طريقنا للخروج من الوباء".

على الرغم من أنه رفض تحديد رقم بالضبط لعدد الأشخاص الذين يمكن تطعيمهم في العام الجديد، لكن "هانكوك" قال إن اللقاح، الذي يمكن تخزينه بسهولة أكبر من لقاح "فايزر"، يعني أن الممارسين العامين ودور الرعاية، سيحصلون على اللقاح بشكل أفضل.

من جانبه أكد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني: "أنها لأخبار رائعة حقًا، وانتصار للعلم البريطاني، حيث إن اللقاح قد تمت الموافقة عليه للاستخدام، وسوف نتحرك الآن لتلقيح أكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت ممكن".

وسوم فايزر اكسفورد مات هانكوك فيروس كورونا بوريس جونسون بريطانيا

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الجمعة مائل للدفء نهارا على القاهرة والوجه البحري