السبت ٢٧ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

"الأعلى للإعلام" يبحث مع نقابة الأطباء تنظيم ظهور أعضائها في البرامج

عقد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اجتماعًا مع الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، وذلك لمناقشة وضع أطر لتنظيم ظهور الأطباء في البرامج التليفزيونية وكذلك إعلانات المنتجات الطبية.


 وحضر اللقاء الكاتب الصحفي صالح الصالحي وكيل أول المجلس، والمستشار أحمد عبد العزيز أمين عام المجلس، واللواء أركان حرب أيمن سليمة وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس، والدكتورة نجوى الشافعي وكيل نقابة الأطباء عضو مجلس الشيوخ، والدكتور أسامة عبد الحي أمين عام النقابة، وجيهان أبوالعلا المستشار الإعلامي للنقابة.


 واتفق الحضور على ضرورة تنظيم ظهور الأطباء في البرامج التلفزيونية، للعمل على حماية المرضى والمواطنين، وتنقية المهنة من الدخلاء والمدعيين، وذلك من خلال عدم ظهور أي شخص إلا إذا كان عضوًا بنقابة الأطباء وحاصلًا على شهادة بيان حالة من النقابة.


 وقال الكاتب الصحفي كرم جبر، إن ذلك الأمر ليس الغرض منه المنع أو التقييد ولكن يهدف في المقام الأول إلى تنقية المهنة من غير المتخصصين الذين يسيئون للأطباء ولحماية المرضى من الإعلانات غير الصحيحة التي تروج لمنتجات ليس لها فعالية لعلاج الأمراض.


 وأضاف: "يجب على النقابة تفعيل عمل لجان الرصد، لرصد البرامج الغير مختصة، وكذلك على النقابة عمل نشرة شهرية بالعقاقير والأدوية التي يتم الإعلان عنها ومدى جدواها للمرضى وتعريفهم بمساوئ تناولها دون إشراف طبي".


 وكذلك يجب تكثيف وزيادة الوعي لدى المواطنين وتوجيههم وإرشادهم نحو عدم تناول أي دواء دون إشراف طبي أو استشارة الطبيب نظرًا لخطورة ذلك الأمر على الصحة العامة، وذلك بسبب ظهور الكثير من الأطباء وغير الأطباء للحديث في أمور طبية وأدوية وعقاقير قد تضر المرضى عند تناولها.


 وسيتم ترتيب لقاء مشترك قريبًا بين نقابات الأطباء والصيادلة والأسنان لمناقشة تنظيم ظهور الأطباء إعلاميًا، مضيفًا: "الموضوع يحتاج إلى تنظيم في اتجاه التسيير وليس التضييق، وكذلك سنعمل قريبا على تنظيم بيع الهواء في بعض البرامج والقنوات الفضائية".


 ومن جانبه قال الدكتور حسين خيري، إن هناك مشكلة كبيرة في ظهور الأطباء وغير الأطباء في وسائل الإعلام والحديث في أمور طبية ليسوا على دراية بها، وكذلك التسويق لمنتجات قد تكون غير صحيحة، والإعلان عن أرقام هواتفهم وعناوينهم وهي أشياء ليست من أصول المهنة، وأضاف: حضرنا إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من أجل وضع إطار لمعالجة تلك المشكلة لأن هناك الكثير من الشكاوى من الأطباء ضد ذلك الأمر، ونريد من المجلس مساعدتنا في القضاء على تلك المشكلات المسيئة للأطباء.


 وأكد الدكتور أسامة  عبدالحي، أن النقابة لن تقوم بمجاملة أي طبيب لأن قضية ظهور غير المتخصصين إعلاميًا أصبحت مأساة للأطباء وتسئ لهم وجموع الأطباء يرفضون ذلك، فيجب عند ظهور الأطباء إعلاميًا الحديث في تخصصهم.


 وأضاف: "نحن لا نريد الرقابة على المحتوى ولكن للوصول إلى إلى برامج تخرج بشكل سليم وصحيح لحماية الأفراد الذين يشاهدون تلك البرامج"، وأوضح أن هناك الكثير من الشكاوي من الأطباء، ونريد العمل مع المجلس على تقنين الأمر.

وسوم البرامج المجلس الاعلي للاعلام الأطباء التوك شو

مواضيع متعلقة

عاجل تأكيدًا لـ"القاهرة 24".. "التعليم": 90% من طلاب الأول الثانوي أدوا امتحانات اليوم إلكترونيًا