الثلاثاء ٠٢ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

هل تختلف سرعة التمثيل الغذائي من شخص لآخر؟

التمثيل الغذائي

التمثيل الغذائي

الجميع يتحدث عن التمثيل الغذائي وكيفية اتمامه بشكل سريع أو بطيء، ولكن يجب النظر إلى السعرات الحرارية التي نستهلكها يومياً والتي تحرقها أجسامنا، فتقوم فكرة التمثيل الغذائي على أن الذي لديه تمثيل غذائي بطئ لا يمتلك القدرة الكافية لحرق المزيد من السعرات الحرارية، وقد تختلف سرعة التمثيل الغذائي من شخص لآخر، وجاء ذلك وفق لما نشر بموقع "روسيا اليوم".

يعد التمثيل الغذائي أحد المصطلحات البيولوجية التي تعبر عن التفاعلات الكيميائية التي تحافظ على حياة الكائن الحي، حيث يقوم التمثيل الغذائي الخاص بكل فرد بثلاثة عمليات أساسية وهي: تفتيت الطعام إلى وتحويله إلى دهون وبروتينات، تحويل الطعام إلى طاقة، القضاء على نفايات النيتروجين.

وهناك بعض الأشخاص تتألم من سرعة التمثيل الغذائي، فمن المحتمل التركيز على مستوى الطاقة التي يتم الحصول عليها من الطعام الذي يتم استهلاكه، وتقاس كمية الطاقة من خلال السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها .

ويمكن تقسيم الإحتياج إلى السعرات الحرارية إلى شقين، أولهما هو الحد الأدنى من السعرات الحرارية المطلوبة يومياً لكي يقوم الجسم بكافة العمليات الحيوية، وثانيهما هو مقدار السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء النوم.

وتتراوح نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من شخص لأخر، حيث تحتاج المرأة البالغة إلى 1600 إلى 2400 سعر حراري، ويحتاج الرجل الذي يبلغ وزنة 70 كيلو إلى 2000 إلى 3000 سعر حراري، ولكن الأطفال تختلف احتياجاتهم بسبب اختلاف الوزن والمرحلة العمرية.

وهناك عدة عوامل تؤثر على معدل الحرق، ومنها متطلبات كل شخص للسعرات الحرارية والعوامل الوراثية والعمر والجنس ومدى ممارسة الأشخاص للتمارين الرياضية، كما تؤثر الحالة الصحية على عملية التمثيل الغذائي، حيث تستند هذه العملية على الغدة الدرقية التي قد تصاب بالعديد من الأمراض.

كما تؤثر الحمى الشديدة على مستوى الحرق، حيث كلما زادت درجة الحرارة الداخلية للجسم زاد معدل الحرق بنسبة 7% تقريباً، وقد يصاب بعض الأشخاص بعدة أمراض أخرى تؤثر على عملية الحرق، ومنها ضمور العضلات والإصابة بالسكر ونقص الأكسجة وبعض الإضطرابات النفسية والمزاجية مثل الإكتئاب، كما أن كبار السن معرضون لبطئ عملية الأيض بسبب تقدم السن الذي يساهم في انخفاض الحرق وفقدان الكتلة العضلية واكتساب الأنسجة الدهنية.

الصحة: فحص أكثر من مليون عينة للاكتشاف المبكر لمرض التمثيل الغذائي للأطفال

 

وسوم الكتلة لعضلية السعرات الحرارية التمثيل الغذائي

مواضيع متعلقة

عاجل وزير التعليم: الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي ليست "بروفة" للثانوية العامة