الأحد ٠٧ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

بريطانيا تقرر صرف 10 جنيهات إسترلينية إضافية للأطباء القائمين على تطعيمات كورونا

أطباء التطعيمات

10 جنيهات إسترلينية إضافية عن كل جرعة يقدمها أطباء التطعيمات

قال مسؤولو الصحة البريطانية إن الأطباء الذين يديرون لقاح فيروس كورونا سيحصلون على 10 جنيهات إسترلينية إضافية عن كل جرعة يقدمونها لسكان دار الرعاية، تعويضا عن الوقت والجهد الإضافي المبذول لمواجهة تحديات الوباء العالمي، وجاء ذلك وفق ما نشر بالصحيفة البريطانية "ذا صن".

وقالت هيئة الخدمات الصحية "NHS England" إن الممارسين العامين سيحصلون على دفعة مالية بالإضافة إلى رسوم 12.58 جنيه إسترليني لكل ضربة، ويستعين زيارة المرضى في الموقع، وهذه الدفعة النقدية الإضافية ستعوض الوقت والموارد الإضافية اللازمة لإكمال التطعيم.

وتم إعطاء الأولوية للفئات الأكثر ضعفا في لقاحات فيروس كورونا، ويشمل ذلك أولئك الموجودين في دور الرعاية ومقدمي الرعاية لهم، حيث إن شبكات الرعاية الأولية تلقت خطابًا يطلب من مقدمي الخدمة ضمان حصول المجموعات ذات الأولوية على اللقاحات في أسرع وقت ممكن.

رئيس وزراء بريطانيا: السلالة الجديدة من كورونا تنتشر في أنحاء البلاد

تمتلك المملكة المتحدة 100 مليون جرعة من لقاح أوكسفورد - أسترازينيكا و40 مليون جرعة من جرعة Pfizer - BioNTech، ولكن اقتصر لقاح فايزر على دور الرعاية الكبيرة التي تضم أكثر من 50 سريرا، وهذا بسبب مشاكل نقل اللقاح الذي يجب تخزينه في -70 درجة مئوية.

قال "مات هانكوك" وزير الصحة البريطاني في حديثة إلى بي لي سي بريكفاست: "إن التطعيم سيبدأ الأسبوع المقبل وسنصل إلى مليون في الأسبوع وما بعد ذلك بسرعة كبيرة، وسيتم إعطاء حقنة جديدة في المستشفيات بنفس الطريقة التي تم بها حقنة فايزر".

أضاف: "بعد ذلك سنكون قادرين على الخروج وتطعيم جميع سكان دور الرعاية، أو تقديم التطعيمات لجميع سكان دور الرعاية وموظفي دور الرعاية، ولقد بدأنا بالفعل هذا البرنامج بلقاح فايزر، وتم بالفعل تطعيم الآلاف من سكان دور الرعاية".

تابع: "لكن الحاجة إلى إبقاء لقاح فايزر عند -70 درجة مئوية جعلت التطعيم أكثر صعوبة، خاصة في بعض دور الرعاية الأصغر، وهذه القيود ليست موجودة للقاح أكسفورد - أسترازينيكا، وقالت الدكتورة "نيكي كناني" الممارس العام والمدير الطبي للرعاية الأولية في NHS، إن ثلاثة أرباع مليون شخص قد تلقوا حقنة فايزر بالفعل، ومع اقترابنا من العام الجديد بلقاح ثان أكثر تنوعًا، سنكون قادرين على توسيع البرنامج والتأكد من حماية غالبية المقيمين في دور الرعاية خلال الأسابيع الأربعة المقبلة".

وسوم أطبا التطعيمات حقنة فايزر تطعيمات كورونا فيروس كورونا

مواضيع متعلقة

عاجل "الصحة" تفتح الباب للجهات الراغبة في تطعيم العاملين لديها بلقاح كورونا (خاص)