الجمعة ٢٦ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

7 أنظمة صحية تساعد على تقوية الذاكرة

تعرف بعض الأنظمة التي تعالج فقدان التركيز وتقوي الذاكرة

تقوية الذاكرة

يعاني البعض من فقدان مؤقت للذاكرة وعدم التركيز، ورغم أن هناك أدوية تساعد على علاج هذه المشكلة، إلا أن هناك بعض الأنظمة التي تعالج فقدان التركيز وتقوي الذاكرة، وفقا لما جاء في موقع Eat this.

الخضر الورقية السبانخ والجرجير والأفوكادو

يعد الخضار الورقي مصدرًا صحيًا للفيتامينات، ووفقًا لمدربة الصحة سيسيليا إم سيربان، فإن الخضراوات الورقية مثل اللفت، الخضر الصغيرة، والسبانخ مليئة بالفيتامينات المفيدة لوظائف المخ والذاكرة، يقول سيربان: "الخضراوات الورقية مثل اللفت والسبانخ والكرنب والبروكلي غنية بالعناصر الغذائية الصحية للدماغ مثل فيتامين K واللوتين والفولات وبيتا كاروتين".

اختر العنب البري كوجبة خفيفة

يتناسب التوت الأزرق مع كل شيء تقريبًا، فيدخل في العصائر، فوق الفطائر، في سلطة فواكه، ويمكن أن يساعد في تعزيز الذاكرة، حيث يقول آشلي فان بوسكيرك، صاحب شركة WholeIntent للتدريب على اللياقة البدنية والتغذية: "التوت، خاصة الأنواع الداكنة مثل التوت الأسود والتوت الأزرق وحتى الكرز، يمكن أن يفيد بشكل كبير وظيفة الذاكرة أيضًا"، مضيفا: "هذا لأنها مليئة بالأنثوسيانين والفلافونويد الأخرى التي تم دراستها بدقة وربطها بوظيفة الذاكرة".

العدوى الطفيلية تشكل خطرا على الأمعاء (دراسة)

اخفقي عجة أو اثنتين

بدلًا من سكب وعاء آخر من الحبوب السكرية، أو وجبة فطور فورية يمكن تحضيرها في الميكروويف أو المحمصة، فكر في التبديل إلى الاستهلاك المنتظم للبيض في الصباح لإحداث تأثير على ذاكرتك، حيث قالت إخصائية التغذية المسجلة كاثرين بروكينغ: "تشير الأبحاث المتزايدة إلى أن الكولين، وهو عنصر غذائي موجود في البيض، قد يكون له فوائد مهمة في الإدراك لدى كبار السن".

وأضافت: "تستكشف الدراسات الجديدة كيف يمكن أن يكون للكولين طوال الحياة تأثيرات دائمة على الإدراك، ووجدت إحدى الدراسات أن الاستهلاك المعتدل للبيض قد يكون له علاقة مفيدة بمجالات معينة من الأداء المعرفي لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن."

قم بتخزين السلمون

من الطرق الجيدة لبدء بناء القدرات العقلية التي ستؤدي إلى ذاكرة قوية، هي تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل المكسرات والبذور وأسماك المياه الباردة مثل السلمون.

يقول كيري أكسلرود، مدرب الصحة الشاملة واستشاري التغذية: "أظهرت دراسة أنه بعد 6 أشهر من تناول مكملات أوميغا 3، زاد مستوى الإدراك والذاكرة لدى الأشخاص الذين تم اختبارهم من الشباب البالغين".

تجنب الكحول 

إن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية، يؤثر بشكل مباشر على قدرة عقلك على تخزين الذكريات، ومن جانبه قال فان بوسكيرك: "يمكن للنوبات المتكررة من الإفراط في الشرب أن تلحق الضرر بالحصين، وهو جزء من دماغك ضروري لذاكرتك". 

اضف الكركم إلى وصفاتك

يضيف الكركم لونًا جميلًا على الطعام، كما أنه يعد إضافة لذيذة للبيض وتتبيل السلطة والعصائر، الكركم ليس مفيدًا فقط لبراعم التذوق، بل يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في تقوية مهارات الذاكرة.

يوضح أكسلرود: "في دراسة أجريت على الكركمين، المكون الرئيسي للكركم تبين أن ذاكرة العديد من مرضى الزهايمر زادت بشكل ملحوظ بعد إدخال الكركم في شكل مكمل".

الترطيب ليس فقط للعناية بالبشرة

توصي Mayo Clinic بشرب 15.5 كوب من الماء يوميًا للرجال و11.5 كوبًا من الماء يوميًا للنساء، لأن الماء يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، وينظف جسمك، ويحافظ على بشرتك تبدو رائعة.

وفقًا لميغان بيرد، RD ومدونة الطعام في The Oregon Dietitian، فهي رائعة أيضًا للحفاظ على ذاكرتك حادة، حيث تقول: "أظهرت العديد من الدراسات أنه حتى الجفاف الطفيف يمكن أن يقلل من الانتباه والذاكرة قصيرة المدى"، مضيفة: "فقط عن طريق شرب المزيد من الماء، يمكنك تحسين الوظيفة المعرفية والذاكرة".

وسوم استشاري التغذية تخزين السلمون تقوية الذاكرة صحة القلب الأوعية الدموية

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الجمعة مائل للدفء نهارا على القاهرة والوجه البحري