الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

6 نصائح فعالة في التعامل مع فرط الكوليسترول بالدم.. تعرف عليهم

مستويات الكوليسترول
صحة وطب
مستويات الكوليسترول
الجمعة 01/يناير/2021 - 11:19 ص

يعد الكولسترول أحد أنواع الدهون، وقد يحدث خلل في مستويات الكوليسترول بسبب فرط شحميات الدم، ومن أبرز طرق التحكم في ارتفاع الكولسترول هو اتباع نظام غذائي متوازن، فيمكن أن يساعدك النظام الغذائي الصحي على خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات HDL "الكولسترول الجيد" في الدم، و سيساعدك أيضًا في الحفاظ على صحة جسمك ونشاطه، ويمكنك اتباع هذه النصائح الغذائية الفعالة التي نستعرضها وفق ما نشر بصحيفة "Time Now News" للتعامل مع فرط كولسترول الدم.

استخدام التوابل والأعشاب

تحتوي معظم البهارات والأعشاب على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعدك في إدارة مستويات الكوليسترول، أضف التوابل والأعشاب مثل الكركم والأوريجانو المجفف والقرفة والثوم والزنجبيل والنعناع والكزبرة وغيرها أثناء طهي وجباتك لإضافة نكهة غنية إليها.

تناول الفواكه والخضروات

تعد  الفاكهة والخضروات مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة، ويمكن أن تساعد في خفض مستويات "LDL" إلى مستويات كبيرة، وانخفاض "LDL" يعني انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

استهلاك الدهون غير المشبعة

يرتبط استهلاك الدهون المشبعة والدهون المتحولة والسكريات برفع مستويات "LDL"، لذلك يجب تجنبها واستبدالها بالدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون والمكسرات والأسماك الدهنية وغيرها يمكن أن يفيد صحتك.

استهلاك الألياف القابلة للذوبان

استهلاك الطعام الغني بالألياف القابلة للذوبان سيعزز إنتاج العصارة الصفراوية من الكبد والتي بدورها سوف تستخلص الكوليسترول من مجرى الدم، وسوف يساعدك أيضًا على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويمكنك تضمين أطعمة مثل بذور الكتان والحمضيات والفول والحبوب الكاملة والبقوليات والتفاح في نظامك الغذائي. 

اشرب الشاي الأخضر 

الشاي  الأخضر غني بمضادات الأكسدة، لذلك فهو خيار ممتاز لتضمينه في نظامك الغذائي للتحكم في مستويات الكوليسترول.

اختر نظامًا غذائيًا متوسطيًا

النظام الغذائي المتوسطي هو أحد أكثر الأنظمة الغذائية تساهلاً والتي يجب اتباعها، ومن السهل أيضًا غرسها في نمط الحياة، وهذا بسبب القيود الأقل المفروضة على مجموعة متنوعة من استهلاك الغذاء، ويمكنك اختياره لإدارة الكولسترول في الدم لأنه نظام غذائي صحي يعزز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.

تعرف على نصائح تفادي مرض الكوليسترول (فيديو)

تابع مواقعنا