الأربعاء ٠٣ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

لقاحات فيروس كورونا قد يكون لها ردود فعل تحسسية (دراسة)

لقاحات كورونا

لقاحات كورونا

توصل فريق من الباحثين من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن إلى ردود الفعل التحسسية المحتملة تجاه لقاحات "COVID-19" الجديدة، ولكن يؤكدون أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام أو الأدوية يمكن تطعيمهم بأمان.

وقد أثارت التقارير عن ردود الفعل التحسسية المحتملة للقاحات "COVID-19" التي تنتجها شركة "Pfizer-BioNTech" و"Moderna"، وكلاهما تمت الموافقة عليه مؤخرًا للاستخدام في حالات الطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، وجاء ذلك وفق ما نشر بصحيفة "Time Now News".

قام فريق من الخبراء بقيادة أخصائي الحساسية في مستشفى ماساتشوستس العام (MGH) بفحص جميع المعلومات ذات الصلة لتقديم الطمأنينة بأنه يمكن إعطاء اللقاحات بأمان حتى للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام أو الدواء.

ونشرت نتائج الدراسة ردًا على روايات عن ردود الفعل التحسسية المحتملة لدى بعض الأشخاص بعد تلقيح "COVID-19" في المملكة المتحدة.

وقد نصحت الوكالة التنظيمية الطبية الأفراد الذين لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة تجاه الأدوية أو الطعام بتجنب الحصول على اللقاحات، وذلك بعد مراجعة دقيقة للبيانات المتعلقة بردود الفعل التحسسية، وأوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بحجب اللقاحات فقط عن الأفراد الذين لديهم تاريخ من ردود الفعل التحسسية الشديدة تجاه أي مكون من مكونات لقاح "COVID-19".

ونصحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن يتم مراقبة جميع المرضى لمدة 15 دقيقة بعد التطعيم من قبل الموظفين الذين يمكنهم تحديد وإدارة ردود الفعل، ولكن لا توصي الوكالات الأمريكية الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام أو الأدوية بتجنب التطعيم.

وقد لخصت "ألينا بانيرجي" أخصائي الحساسية والأستاذ المساعد في الدراسة، ردود الفعل التحسسية للقاحات المطورة ضد "COVID -19"، وقد اقترحت هي والباحثون المشاركون بالدراسة نصائح مفصلة حتى يتمكن الأفراد الذين يعانون من حساسية مختلفة من تلقي لقاح COVID-19 بأمان، كما حددوا خطوات لتلقي الجرعة الثانية بأمان لدى الأفراد الذين يطورون رد فعل تجاه جرعتهم الأولى من لقاح COVID-19.

وقالت "بانيرجي"، بصفتنا متخصصين في الحساسية، نريد تشجيع التطعيم من خلال طمأنة الجمهور بأن كلا لقاحي COVID-19 المعتمد من إدارة الغذاء والدواء آمنان، وتستند إرشاداتنا إلى توصيات الهيئات التنظيمية الأمريكية وتقدم خطوات واضحة للمجتمع الطبي حول كيفية إدارة كلا اللقاحين بأمان جرعات اللقاح في الأفراد الذين لديهم تاريخ حساسية.

وأشار الخبراء إلى أن ردود الفعل التحسسية للقاحات نادرة، بمعدل حوالي 1.3 لكل مليون شخص، كما قرروا أن تفاعلات الحساسية للقاح "Pfizer-BioTech" و"Moderna" سيكون لها معدل حدوث منخفض مماثل، وأن المرضى الذين يعانون من حساسية شديدة تجاه الأطعمة أو الأدوية عن طريق الفم أو اللاتكس يمكنهم تلقي لقاحات COVID-19 بأمان.

 

وسوم ردود فعل تحسسية كورونا التطعيم

عاجل خالد يوسف يعلن عودته لمصر غدًا لدفن جثمان شقيقه