الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف يتعافى العقل بعد عام من الوباء العالمي؟

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 01/يناير/2021 - 10:42 م

لاشك أن عام 2020 كان صعب على الجميع، ولكن أخبار توزيع اللقاحات التي نسمعها يومياً تشكل نافذة أمل يمكن أن ننظر من خلالها للعام الجديد، ومع ذلك فإن ندوب الأشهر الماضية قد لا تنسى بسهولة، فالكثير من الأشخاص عانوا من القلق والإحباط والوحدة، خاصة أولئك الذين أصيبوا بالعدوى الفيروسية، أو فقدوا مصدر رزقهم أو شخص عزيز، وجاء ذلك وفقا لما نشر بشبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وعندما يكون الإنسان في حالة من الإجهاد والإرهاق لا يقوم بفعل الأشياء التي تجعله يشعر بتحسن، لذلك يقدم خبراء الصحة النفسية والعقلية 5 نصائح للاستمتاع بالعام الجديد، ولكن بجانب هذه النصائح يجب التخلص من العادات الضارة بالصحة العامة.

ووفقاً لموقع "ذا كونزرفيشن" نستعرض عدة نصائح مبنية على أدلة علمية مثبتة ومنها:

التمارين الرياضية

تعكس الأنشطة البدنية الإيجابية على الصحة العامة سواء البدنية أو النفسية بما في ذلك تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والحد من الإضطرابات النفسية مثل الإكتئاب، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية يتمتعون بصحة دماغية جيدة، بما في ذلك تساهم الرياضة في تعزيز صحة الدماغ.

الأكل الجيد

تؤثر التغذية بنسبة كبيرة على صحة الدماغ، يساهم الأكل الصحي في تعزيز الوظائف المعرفية والإدراكية، وتنمية مستويات الذكاء، كما أظهرت العديد من التجارب الطبية أن نقص بعض العناصر الغذائية يؤثر على صحة الدماغ.

اكتساب الخبرات 

يمكن للأفراد تعلم شيئاً جديداً واكتساب الخبرات وتعلم المهارات فهذا الأمر يمكن أن يساهم في تحسين الوظائف الدماغية، وعلى سبيل المثال الموسيقيين فهم لديهم زيادة في المادة الرمادية في الدماغ وخصوصاً في الأجزاء السمعية بعد اكتساب مهارة العزف.

النوم الصحيح

هناك علاقة بين النوم والدماغ، فيتم إعادة ترتيب وشحن الدماغ من خلال النوم مما يزيد من طاقة الدماغ، وقلة النوم قد تؤثر على التركيز والمناعة، لذلك يمكن أن يمنحك النوم الجيد المزيد من الطاقة والشعور بالسعادة. 

المحافظة على التواصل الإجتماعى

كانت عبارة التباعد الإجتماعي هى الأكثر تكرارً خلال العام الماضي، وقد اضطر الكثير للعزلة كإجراء لمكافحة العدوى الفيروسية، ولكن هناك العديد من الأدلة العلمية تشير إلى أن العزلة الإجتماعية تسبب ضرراً للجسد والعقل، لذلك يجب التواصل مع الأخرين وذلك من خلال وسائل التواصل الإجتماعي لتفادي العواقب الوخيمة التي قد تحدث بسبب التباعد.

دراسة: شرب الكحوليات يؤثر على وظيفة العقل

 

تابع مواقعنا