الاثنين ٠٨ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

تعرف على العلاجات البديلة للوقاية من النقرس

تعرف على أسباب الإصابة بالنقرس

النقرس

النقرس مرض من الأمراض الشائعة، وهو عبارة عن التهاب شديد بالمفاصل، ينتج عن ارتفاع نسبة حمض اليوريك بالدم، وغالبًا تحدث الإصابة في مفصل إبهام القدم، والمرفقين والركبتين ومفصل الرسغ، يظهر على هيئة ألم واحمرار شديد بالمفاصل، يأتي فجأة دون سابق إنذار، وليس له أي أعراض مسبقة، قد يوقظ صاحبه من النوم على ألم شديد، وتورم حاد بإبهام القدم يجعله لا يحتمل غطاءه الرقيق، والاستهانة بالنقرس قد تؤدي إلى تضاعف المرض، والتسبب في أمراض أخرى أشد خطورة منه، قد يكون المصاب يوجد لديه تاريخ مرضي، و قد يكون غير وراثيًا، يوجد هناك عدة أسباب أخرى ستتعرفون عليها من خلال متابعة الموضوع .

ما هي أعراض النقرس؟

  • ألم مفاجئ حاد بالمفاصل يكون في أشد حالاته خلال الأربع ساعات الاولى، وأحيانًا يستمر لمدة 12 ساعة.
  • احمرار وتوهج وتورم وانتفاخ البشرة المصاحبة للمفصل.
  • صعوبة وألم عند تحريك المفصل.
  • تغيير في لون الجلد ليبدو احمرًا أومائًلا للون البنفسجي.
  • أرتفاع في الحرارة تصل إلى الرعشه أحيانا ويجب على المريض عندما يشعر بارتفاع الحرارة لهذه الدرجه ان يستشير الطبيب لانه يوجد احتمال إصابة المفصل بعدوى. 

مسببات مرض النقرس

يأتي مرض النقرس بسبب تراكم بلورات من حمض اليوريك (Uric acid) حول المفصل،  فتسبب التهاب حاد وتتراكم هذه البلورات لدى الأشخاص الذين لديهم نسبة مرتفعة  في دمهم من حمض اليوريك.

وإنتاج حمض اليوريك هو جزء من عملية تحليل البيورين(Purine)، وهي مادة موجودة بشكل طبيعي وتوجد في بعض الأغذيه مثل السمك والفطر ونبات الهليون.

هناك حالات ينتج فيها الجسم كميات كبيرة جدًا من حمض اليوريك، وأيضا يوجد حالات تنتج فيها الكليتان كميات قليلة جدًا من حمض اليوريك، و هذا يؤدى إلى تراكم بلورات حمض اليوريك حول المفصل مما يجعل الشخص المصاب يشعر بألم حاد حول المفصل، فإن الأشخاص الذين يحملون نسبة عالية في دمهم من حمض اليوريك هم الأكثر إصابة بالنقرس.

رمضان عبدالمعز: من يخاف كورونا ويتخذ الإجراءات الاحترازية له أجر شهيد (فيديو)

أغذية تساعد على الإصابة بالنقرس

  • السردين والرنجة والماكريل والفواكه البحرية. 
  • المشروبات الكحولية.
  • اللحوم الحمراء وأحشاء الكائن الحي مثل الكبد والكلى.
  • الإفراط في تناول المشروبات السكرية التي تحتوي على الفركتوز لأنه يسبب ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم.

أغذية ضد النقرس

  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تناول الكربوهيدرات المركبة(الخبز). 
  • شرب المياه بكثرة.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالنقرس 

لا يشترط أن يكون المرض وراثياً، لكن هناك أشخاص في المقدمة هم أكثر عرضة للمرض، وغالبًا يصاب الرجال أكثر من النساء، فإن نسبة الإصابة عند الرجال ترتفع مع التقدم في العمر بعد سن الثلاثين، وترتفع نسبة الإصابة لدى النساء عند سن اليأس،  والعائلة أيضاً لها دور في الإصابة بالمرض، فعندما يكون أفرادًا من العائلة قد أصابهم النقرس من قبل، يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة به بنسبة 20%.

مضاعفات النقرس

عندما يهمل الشخص المصاب المرض ولا يستشير الطبيب ربما تحدث بعض المضاعفات التي تؤدي إلي الاصابة بأمراض أكثر خطورة مثل:

  • النقرس المتقدم.
  • النقرس المتكرر. 
  • حصى الكلى.

تشخيص النقرس

يوجد بعض الفحوصات التي يتم تشخيص مرض النقرس من خلالها 

  • فحص السائل الزليليّ (الزليلي - Synovial) في المفاصل.
  • فحص الدم.

العلاجات البديلة

يوجد علاجات بديلة للنقرس تم البحث عنها وتم استخراجها من الطبيعة،  لكن حتى الآن لم يثبت مدى فاعليتها ونجاحها في معالجة الآلام الناتجة عن مرض النقرس،  ويجب استشارة الطبيب قبل الاستعانه بهذه البدائل لتحديد مدى تناسبها مع حالة المريض، أما عن العلاجات البديلة لمرض النقرس هي:

فيتامين C

 يمكن للمضافات الغذائية التي تحتوي على فيتامين c أن تخفض من تركيز حمض اليوريك بالدم، لكن حتي الأن لم يثبت مدى فاعليته كعلاج للنقرس، ويمكن أن يعتقد البعض أن الكمية القليلة من تناول الفيتامين C تفيد الجسم فيقوموا بتناول كميات أكبر من أجل الإستفاده منه بشكل أكبر ولكن هذا سوف ينعكس على حالته الصحية بالسلب،  فإن تناول الفيتامين C بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة نسبة حمض اليوريك بالدم لذلك يجب إستشارة الطبيب قبل تناول أي علاج.

البن

اكتشف الباحثون انه يوجد علاقة بين شرب القهوة وبين انخفاض نسبة حمض اليوريك بالدم، رغم عدم قدرة الأبحاث على كيفية تأثير القهوة على مستوى حمض اليوريك بالدم، ولا يوجد ما يشجع من لا يشربون القهوة على شربها لكنها فتحت آفاقًا جديدة أمام الباحثون.

الكرز

يوجد علاقة بين الكرز وانخفاض نسبة حمض اليوريك بالدم، لكن من غير الواضح أنه لم يوجد أي تفسير لتأثير الكرز في تخفيف آلام النقرس، وقد تكون إضافة الكرز وبعض الفواكه الداكنة مثل (التوت البري، التين الشوكي) تساعد في استفادة جسم المريض من الفوائد التي بداخلها، كما تتوفر بعض العلاجات البديلة والمكملة مثل تمارين الاسترخاء (Relaxation)،(Meditation) فهذه يمكنها أن تساعد على لهى المريض وتخلصه من الطاقة السلبية.

  





 

وسوم المشروبات السكرية حمض اليوريك بالدم العلاجات البديلة النقرس

مواضيع متعلقة

عاجل الأرصاد تُعلن ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة لتصل إلى 33.. وتحذر: "متخففوش الملابس" (فيديو)