الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد مرور شهر من تطعيمه.. تعرف على ضحايا لقاح "فايزر"

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 05/يناير/2021 - 04:53 م

أصبحت بريطانيا أولى الدول التي تقوم بتطعيم سكانها بلقاح "فايزر"، بعدما تمت الموافقة على اللقاح المقاوم لفيروس كوورنا، في بداية الشهر الماضي، ثم توالت بعد ذلك العديد من الدول التي تجيز استخدامه الطارئ، للوقاية من فيروس كورونا.

لكن كثيرا من الدول تفاجأت من حدوث ردود فعل شديدة على المتلقين، منها الإماء والشلل، حتى الوفاة.

فقدان للوعي أصيبت "تيفانمي دوفر"، ممرضة بريطانية، برد فعل شديد، بعد حصولها على لقاح "فايزر" بـ17 دقيقة، حيث كانت "دوفر" تلقي كلمة في مؤتمر صحفي بعد حصولها على اللقاح، ولكن فقدت وعيها فجأة، وتدوالت أنباء بعد ذلك تفيد بوفاتها.

وفاة بعد التطعيم

توفى مسن إسرائيلي يبلغ من العمر 74 عامًا، بعد مرور وقت قصير من حصوله على حقنة "فايزر".

لم تقف ردرد الفعل عن هذا الحد، فقد أُصيبت طبيبة مكسيكية بشلل، بعد حصولها على جرعة "فايزر" الأولى، وأشارت عائلتها إلى أنها تتمتع بصحة جيدة، وليس لديها أي تاريخ تحسسي، ولم تتناول الكحول، كما نوهت هيئة الغذاء والدواء، مسبقًا، بتجنب المصابين بأمراض حساسية، والحوامل والأطفال، من التطعيم.

وفي البرتغال، توفيت الممرضة "سونيا أزيفيدو" البالغة من العمر41 عامًا، بعد تلقيها الجرعة الأولى، وهي مساعدة في قسم الجراحة بمعهد البرتغال للأورام، وحصلت على الجرعة الأولى، وذهبت إلى بيتها، ثم تناولت العشاء مع عائلتها، حتى ماتت على فراشها أثناء نومها، ولا تزال التحقيقات قائمة، للتأكد أن لقاح كورونا هو السبب الرئيسي وراء وفاتها.

الإصابة بكورونا بعد التحصين منه

أما المثير للجدل فهو إصابة متلقي اللقاح بفيروس كورونا، حيث أصيب اثنان من العاملين بالقطاع الصحي الأمريكي، بفيروس كورونا، بعد تلقيهما لقاح "فايزر" بأسبوع، حتى ظهرت عليهما الأعراض المتعارف عليها في الإصابة بكوفيد-19، وعند اختبارهما لتحاليل كورونا، ثبتت إصابتهما.

كما أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، الشهر الماضي، وفاة 6 أشخاص، كانوا أخذوا جرعة "فايزر" في التجارب السريرية.

طفح جلدي شديد

أما "باتريشيا تشاندلر" من ولاية تكساس، فقد أصيبت بطفح جلدي شديد، بعد تلقيها الجرعة، أثناء مرحلة التجارب، مؤكدة أنها لن تعاني من تاريخ تحسسي.

إيقاف حملة التطعيم

وفي أمريكا أوقفت أحد مستشفيات "إلينوي" في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، برنامج تطعيم لقاح "فايزر"، وذلك بعد إصابة 6 أشخاص بردود أفعال تحسسية شديدة، بعد تلقيهم حقنة اللقاح.

انتفاخ العين ودوار وألم في الحلق

في حين أبلغ مستشفى "بارتليت" بولاية ألاسكا إصابة عامل بالرعاية الصحية بأعراض غريبة، بعد تلقيهما حقنة لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا، حيث عانى العامل من انتفاخ  في العين ودوار، مع ألم في الحلق، وذلك بعد 10 دقائق من حقنه باللقاح.

إصابة طبيبة مكسيكية بشلل بعد تلقيها لقاح "فايزر"

تابع مواقعنا