الثلاثاء ٠٩ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

وصفات طبيعية وأطعمة ومشروبات تساعد على استعادة حاستي الشم والتذوق

استعادة حاسة الشم والتذوق  

استعادة حاسة الشم والتذوق  

لا زال فقدان حاسة الشم والتذوق من ضمن أعراض الإصابة بفيروس كورونا، الذي أحدث ضجة كبيرة منذ ظهوره، لذا يقدم موقع "القاهرة 24" بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد المريض على استعادة حاسة التذوق والشم.

"لعلاج الزهايمر.. الاكتئاب.. السرطان".. فوائد صحية لعصير الليمون بالكركم

أشهر الوصفات الطبيعية التي تنشط حاسة التذوق والشم

الفلفل الحار

يحتوي على مادة  الكابسيسين، وهي مكون قوي يعمل علي تنظيف الأنف المسدود، كما يعمل على تحفيز الحواس وتحسين أداء حاسة الشم، ومفيد في علاج  نزلات البرد، ويتم استخدامه عن طريق خلطه مع كوب ماء محلى بملعقة عسل قبل الاستخدام،  ولا توجد إثباتات علمية تدعم العلاج. 

زيت الخروع

يستخدمه الأشخاص الذين يعانون من أعراض التهاب الجيوب الأنفية المتكررة والحساسية لتقليل نمو الأورام الحميدة، فهو يعمل على تخفيف أعراض السعال والبرد واستعادة حاسة الشم مرة أخرى حيث إنه غني بالأكسدة.

الثوم 

وهو من العادات الموروثة عند القدماء المصريين حيث أنه يعالج جميع الأمراض؛ نظرًا لأنه مضاد حيوي قوي يقاوم الفيروسات ويعزز المناعة، ويعمل على استعادة الشم والتذوق بشكل سريع، كما أوضحت الدراسات أنه يحتوي على خصائص تعمل علي تهدئة التورم والالتهابات التي تصيب الأنف كما أنه يعمل علي تسهيل التنفس، ويمكن خلط الثوم المطحون مع الماء الساخن والليمون وهذا أيضًا علاج مضاد للبرد.                                                                             

البرتقال المحروق

حرق البرتقال على النار  ثم تناول ما تحت قشرة الفاكهة، تعد إحدى الطرق الشائعة مؤخرًا التي تساعد على تنشيط حاسة الشم بفضل الرائحة القوية النفاذة ويساعد في استعادة الحاسة في النهاية. 

الزيوت العطرية

أظهرت الدراسات  أن شم أربعة زيوت أساسية مختلفة من بينها (زيوت الورد والقرنفل والليمون والأوكالبتوس) أو استنشاق المنتجات مثل الشامبو والصابون وتوابل المطبخ، لمدة 20-40 ثانية لكل منهما، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم يعمل على استعادة حاسة الشم.

استنشاق بذور الأجوين                                                                       

يعد استخدام بذور الأجوين علاجًا موثوقًا به لمكافحة نزلات البرد والحساسية ، كما يمكن لف ملعقة من بذور الأجوين في قطعة قماش أو منديل ثم استنشاق الرائحة مع أخذ نفس عميق  وذلك عدة مرات في اليوم.

وسوم استعادة حاسة الشم والتذوق زيت الخروع البرتقال المحروق فيروس كورونا

مواضيع متعلقة

عاجل رسميا.. إلغاء كأس الأمم الإفريقية تحت 17 سنة