الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس.. تعرف على أضرار تناول الكبدة

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 09/يناير/2021 - 09:45 ص

ينظر أغلب الناس إلى الكبدة على أنها طعام صحي خالص، حيث يعتقدون أن تناولها بشكل مبالغ فيه عادة صحية، ورغم الفوائد العديدة التي تنتج عن تناول الكبدة، إلا أن هناك بعض الأضرار الكبيرة الناتجة عنها، ويقدم "القاهرة 24" أضرار وفوائد تناول الكبدة.

الكبدة لا تخزن السموم، بل يجعلها آمنة ويقوم بتحويلها إلى مركب آخر يسهل التخلص منه، بعكس ما أشيع أنها تقوم بترشيح السموم وغيرها من المواد الضارة الموجودة بالدم، والتي بدورها تؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة على صحة الإنسان.  

تتمثل مخاطر الكبدة، بسبب الإفراط في تناولها، بسبب احتوائها على بعض المركبات التي لا يجب أن تزداد في الجسم، وفيما يلي أضرار تناول الكبدة على صحة الإنسان.

طفرة جديدة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة.. وفريق البيت الأبيض يحذر من التهاون

الأضرار الناتجة عن الإفراط في تناول الكبدة

الإصابة بالنقرس

تحتوي الكبدة على نسبة كبيرة من البيورينات التي تسبب زيادة إنتاج حمض اليوريك بالجسم، حيث يؤدي هذا بدوره إلى الإصابة بمرض النقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل، وهو عبارة عن الشعور بتورم المفاصل وآلام شديدة في هذه المناطق.

حدوث تأثيرات سلبية على القلب والضغط

تعد الكبدة من الأطعمة الغنية بالكوليسترول، لذا فهي غير مناسبة لمرضى القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، كما أن الإفراط في تناولها يسبب مشاكل في القلب.

فرط فيتامين أ

كما يسبب تناول الكبدة بكثرة الإصابة بفرط فيتامين أ، حيث تحتوي  الكبدة على نسبة كبيرة من هذا الفيتامين، بشكل أكبر مما يحتاجه الجسم منها، حيث إن ارتفاع مستويات هذا الفيتامين في الجسم يؤثر سلبيا على الأجنة والأطفال، كما يؤدي إلى عدم النمو الطبيعي للجنين، وتلف الكلى لديه، لذا فمن الأفضل تجنب الكبدة خلال شهور الحمل، بينما تعد الكبدة وجبة صحية جيدة للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين أ في الجسم.

الإصابة بالتسمم

تتراكم الجراثيم والبكتيريا على اللحوم، لذا يجب تنظيفها جيدا قبل الأكل وعدم تناولها نيئة، حتى لا تسبب مشاكل صحية خطيرة.

فوائد الكبدة لصحة الإنسان

عند تناول الكبدة بتوازن، تحدث بعض الفوائد الصحية في الجسم، مثل:

  • مصدر للبروتين والفيتامينات: حيث تحتوي الكبدة على كمية جيدة من البروتين الذي يحتاجه الجسم.
  • مصدر لفيتامين B: تعد الكبدة مصدر جيد لفيتامين B وفيتامين B12 وحمض الفوليك، كما يعتبر فيتامين ب من الفيتامينات التي تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، وهو أمر ضروري للشعور بالنشاط والحيوية على مدار اليوم.
  • مصدر للحديد: تعد الكبدة مصدرًا جيدًا للحديد، وخاصة، للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
  • مصدر مهم لبعض العناصر الأخرى مثل الزنك والكروم والنحاس.
تابع مواقعنا