الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحمل والتدخين والسمنة.. تعرفي على أسباب "الهبات الساخنة"

أسباب الهبات الساخنة
صحة وطب
أسباب الهبات الساخنة
السبت 09/يناير/2021 - 08:15 م

الهبات الساخنة هي إحساس مفاجئ بالدفء عادة على الرقبة والصدر والوجه، وهي شائعة أثناء الليل وغالبًا ما تكون مصحوبة بإحمرار واضح وظهور التعرق، وعلى الرغم من انتشار الهبات الساخنة عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، فإن الرجال المصابين بسرطان البروستاتا يعانون منها أيضًا لفترة طويلة.

 يمكن أن تحدث الهبات الساخنة لأي شخص بسبب عدد كبير من الأسباب، حيث تعتمد فترة استمرارها على العامل الذي تسبب في حدوثها، ووفقًا لبعض الدراسات، فإن الهبات الساخنة، والتي تعد أحد الأعراض الحركية الوعائية، هي نوع من الخلل في درجة الحرارة يحدث أساسًا بسبب الاضطرابات في هرمونات الغدد التناسلية، الجنسية والتناسلية، لأن الهرمونات والنواقل العصبية المختلفة تتحكم في درجة حرارة الجسم ، مع وجود هرمون الاستروجين على رأس القائمة، وفيما يلي أسباب الهبات الساخنة، وفقا لما جاء في "بولد سكاي".

 مراحل سن اليأس 

تقول دراسة إن حوالي 80% من النساء في سن اليأس يعانين من الهبات الساخنة إلى جانب أعراض أخرى مثل القلق والقشعريرة، كما أن حوالي 55٪ من النساء يعانين من الهبات الساخنة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث، و 25٪ حتى خمس سنوات من بلوغ سن اليأس، والثلث يصل إلى عشر سنوات، و 8٪ بعد 20 عامًا من انقطاع الطمث.

 الأورام السرطانية 

كشفت إحدى الدراسات أن مرضى السرطان غالبًا ما يبلغون عن الهبات الساخنة، خاصة في مرضى سرطان الغدة الدرقية والكلى والبنكرياس، كما أفادت 51-81 في المائة من النساء المصابات بسرطان الثدي و 69-76 في المائة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

 هرمونات الستيرويد 

تعتبر هرمونات الستيرويد الجنسية، وخاصة هرمون الأستروجين، من عوامل الخطر للهبّات الساخنة، حيث يؤثر الانخفاض في هرمون الاستروجين تدريجيًا على التوازن الحراري المنظم للجسم ويحفز الإحساس بالدفء، ولا يرتبط الانخفاض في هرمون الاستروجين بانقطاع الطمث فقط، بل يتعلق بحالات أخرى تسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم مثل سن البلوغ، وقصور الغدة النخامية، ومتلازمة ما بعد الولادة، وفقدان وظائف المبيض.

ما هي الضوضاء البيضاء وكيف تساعد الأطفال على النوم؟

مرض السكري 

توصلت إحدى الدراسات إلى أن الهبات الساخنة، تحدث بسبب الانخفاض المرتبط بالأستروجين في توصيل الجلوكوز إلى الدماغ، حيث يؤدي انخفاضه إلى انخفاض نقل الجلوكوز إلى الدماغ، وعندما يزداد نشاط الدماغ ويتطلب المزيد من الجلوكوز، فإن الجسم غير قادر على الانتظام للحفاظ على الإمداد، مما يؤدي إلى حدوث ومضات ساخنة. 

 العوامل الوراثة

 أظهرت بعض الدراسات المنشورة أن تعدد الأشكال الجيني أو القول، الاختلاف في أنواع معينة من الجينات - عادة ما يشفر مستقبلات هرمون الاستروجين- يمكن أن يسبب الهبات الساخنة، وهذا هو السبب في أن بعض النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث يواجهن الهبات الساخنة في مرحلة مبكرة ولفترة أطول والبعض الآخر لا.

اضطرابات الأكل 

يمكن أن تسبب اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي والشراهة في الأكل الهبات الساخنة، بسبب ضعف جهاز المناعة، ويمكن أن يؤدي انخفاض وظائف المناعة إلى تعطيل منطقة ما تحت المهاد، وهو جزء من الدماغ ينظم درجة حرارة الجسم ويسبب الهبات الساخنة.

الحمل والولادة 

تشير إحدى الدراسات إلى أن حوالي 35% من النساء يشتكين من الهبات الساخنة أثناء الحمل بينما يبلغ 29% بعد الولادة، حيث تحدث بشكل رئيسي بسبب التقلبات الهرمونية والانتقال الإنجابي أثناء الحمل، كما يبدو أنها تزداد مع تقدم عمر الحمل وتتراجع بعد الولادة. 

السمنة 

يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم أو السمنة بالهبات الساخنة، حيث أظهرت بعض النظريات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم أنسجة دهنية أكثر أو قل أن دهون الجسم تعمل كعازل وتمنع إطلاق الحرارة، مما يتسبب في المزيد من نوبات الهبات الساخنة، ولدى النساء البدينات، تكون مستويات هرمون الاستروجين منخفضة مما قد يؤدي إلى ظهور الأعراض في كثير من الأحيان. 

اضطرابات المزاج

يمكن أن تكون اضطرابات الحالة المزاجية مثل الاكتئاب والقلق عاملا من عوامل الخطر للهبّات الساخنة، حيث أظهرت دراسة أن الاكتئاب منتشر لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث المصابات بهبات ساخنة مقارنة بالذين لا يعانون من الأعراض، كما تم التوصل إلى ارتباط قوي بأن النساء اللاتي يمارسن الرياضة يوميًا أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، ورغم ذلك لا يرتبط النشاط البدني ارتباطًا مباشرًا بانخفاض معدل حدوث الهبات الساخنة.\

أبرزها زيادة الوزن وتليف الكبد وقرحة بالمعدة.. تعرف على أضرار  تناول "الأندومي"

التدخين 

تقول إحدى الدراسات إن النساء المدخنات لديهن مستويات منخفضة من هرمون البروجسترون والأستروجين ومستويات عالية من الأندروجين، ولديهم أيضًا احتمالات متزايدة 1.6 ضعف - إذا كانوا مدخنين على الإطلاق- و 4 أضعاف - إذا كانوا مدخنين بشراهة- من التعرض للهبات الساخنة، مقارنة بالنساء اللائي لم يدخن مطلقًا.

أدوية السرطان

 بعض الأدوية تقول إحدى الدراسات إن النساء اللاتي يتناولن أدوية سرطان الثدي والرجال الذين يتعاطون أدوية سرطان البروستاتا يمكن أن يتعرضوا لهبات ساخنة لفترة معينة، ويمكن أن تعاني النساء اللائي يخضعن للعلاج الهرموني من الأعراض.

 أسباب أخرى

  • تناول الأطعمة الحارة.
  • تناول المشروبات الساخنة.
  • النشاط البدني المتكرر.
  • الكافيين.
  • ارتداء الملابس الضيقة.
  • التواجد في غرفة دافئة بدون تهوية مناسبة.
  • آلام العمود الفقري.
  • استهلاك الكحول.

 

تابع مواقعنا