الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصحة: 10 آلاف شخص سجلوا على موقع توزيع لقاح "كورونا" خلال أول ساعة من إطلاقه

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 09/يناير/2021 - 10:18 م

قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزير الصحة لشؤون تكنولوجيا المعلومات، إن 10 آلاف شخص سجلوا على موقع توزيع لقاح كورونا خلال الساعة الأولى من بثه التجريبي.

وأكد في مداخلة عبر تطبيق "سكايب" خلال  برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON"، أن أصحاب الأمراض المزمنة من الفئات ذات الأولوية، كونهم الأكثر تأثرًا في حال الإصابة.

وكشف حول أعداد أصحاب الأمراض المزمنة، أنه أصبح  لدى الوزارة حصر كامل بهم بفضل المبادرات الرئاسية السابقة، مثل 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي وعلاج الأمراض المزمنة، مضيفًا "ومن ثم لدى الوزارة  بيانات موثقة حول بيانات أصحاب الأمراض المزمنة، سواء من مرضى الضغط أو السكر أو حتى من يعانون السمنة، ليس ذلك فقط اسم المريض، بل عنوانه وكامل بياناته".

وتابع: "أن أعداد أصحاب الأمراض المزمنة يتراواح بين 22-23 مليون مصري بالنسبة للضغط والسكر والفشل الكلوي والأورام وفقاً لحصر  الصحة".

وأكد أن عملية التسجيل تحتوي على بعض الآليات والأدوات بداية من أسئلة  تخص الناحية الديموجرافية مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف وهل عليه "واتس آب"  أم لا،  لبحث آلية إرسال الرسالة بالاضافة للموقع الجغرافي لمكان الحصول على اللقاح بالإضافة لبعض الأسئلة الاكثر فنية وعمقاً حول مدى ااستقرار أصحاب  الأمراض المزمنة  صحياً من عدمه.

وقال: "على سبيل المثال بنسأل مريض السكر عبر الموقع هل الحالة مستقرة أم لا؟ أو الضغط أو غيره وهل تحصلون على  عقاقير دائمة أم لا؟، فهي مجموعة أسئلة طبية في النهاية يكون بوسع من يقوم بالتسجيل أني أرفع تقريرًا طبيًا رسميًا يثبت أن المسجل  بالفعل مريض بمرض مزمن من الطبيب المعالج والتحاليل لتكون لهم الأولوية والتقارير ليست قاصرة فقط على المستشفيات الحكومية".

وأضاف: "أنه يمكن لصاحب المرض المزمن الذي يقوم بالتسجيل إرفاق العملية بتقرير طبي من أية مستشفى وهو ااختياري لإرسال  التقرير لكون  شرائح كثيرة  من المجتمع لاتملك الوعي التكنولوجي الكافي الذي يمكنها من رفع تقريرها عبر الموقع".

وشدد على "أن كون عملية إرفاق التقارير عبر الموقع اختيارية حتى تتمتع الخدمة بشمول أبناء الشعب المصري في كافة المحافظات، خاصة هؤلاء الذين لايملكون الخبرة التكنولوجية الكافية".

وأكد أنه حتى في حال عدم إرسال  التقارير التي تثبت أصحاب الأمراض المزمنة فإن هناك متابعة  على الأرض من خلال الموقع الذي سيحدد لمن قام بالتسجيل للحصول على الجرعة عبر إرسال رسالة نصية بتاريخ وعنوان مكان الحصول على اللقاح.

وزير شئون المجالس النيابية يكشف طرق صرف التعويضات لمتضرري النوبة (فيديو)

تابع مواقعنا