الأحد ٠٧ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

لقاح أمريكي جديد فعال بعد جرعة واحدة.. تعرف على التفاصيل

لقاح كورونا

لقاح كورونا

أظهرت دراسة جديدة أجريت على لقاح جديد مضاد لفيروس كورونا المستجد، يكون فعال عد جرعة واحدة منه.

 وقام باحثون من جامعة " ستانفورد" الأمريكية، بقيادة الدكتور " بيتر كيم"، تطوير لقاح جديد باستخدام الجسيمات النانوية، التي يمكن أن تؤدي إلى استجابة فعالة للأجسام المضادة للفيروسات، بعد حقن جرعة واحدة منه.

وأشار الباحثون أن اللقاح يستهدف بروتين "سبايك" المغلف لفيروس كورونا، مشددًا أنه في حالة انهياره يكون غير ققادر على انتقال العدوى بكوفيد_19.

 وأظهرت بالفعل نتائج التجارب أن اللقاح يقوم باستجابة مناعية فورية، مع إنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا، وذلك بعد إنتاجه لبروتين السنبلة.

 من جانبه اعتمد الباحثون على تقنية جديدة في تطوير لقاحهم، وهي أن يتكون اللقاح من نسخ متععدة من برويتين "سبايك"، ثم يتم تعريضه إلى جزيئات من الفيريتين النانوية، مؤكدين أن تجاربهم نجحت بالفعل على الفئران.

 حيث أن جزيئات الفيريتين، هو بروتين يتم استخدامه لتخزين الحديد، ويتواجد في العديد من الكائنات الحية، ومع امتزاجه ببروتينات آخرى، يؤدي إلى استجابة مناعية أقوي.

 كما نوه الباحثون أن تجاربهم في انتاج استجابة مناعية، يعد أقوى من اللقاحات الآخرى، وأى حتى من إعطاء مصابين كورونا بلازما المتعافين.

 في حين أكد الباحثون أنتهم مستمرون في تجاربهم، مع البدء في التجارب السريرية للقاح، وذلك قبل الإقرار باستخدامه لمواجهة وباء كورونا.

فرنسا تتسلم أولى جرعات لقاح "موديرنا" المضاد لفيروس كورونا الاثنين المقبل

 

 

وسوم بروتين سبايك لقاح جديد فيروس كوروناونا كوفيد_19

عاجل بعد لقائه مع الرئيس.. أحد بائعي الفاكهة: لم أخشَ الذهاب لموكب "السيسي" لأنه "إنسان"