رئيس التحرير
محمود المملوك

أجهزة اللياقة البدنية تتمكن من معرفة الإصابة بكورونا قبل ظهور الأعراض بـ7 أيام (دراسة)

القاهرة 24

أظهرت دراسة حديثة، أنه يمكن معرفة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، قبل 7 أسام من ظهور الأعراض،وعادةً لا يظهر الأشخاص المصابون بفيروس كورونا علامات واضحة، مثل السعال أو ارتفاع درجة الحرارة أو فقدان التذوق والشم ، لمدة 5 أو 6 أيام، لكن حيوية الجسم قد تتغير في هذه الفترة قبل ظهور الأعراض.

ويمكن استخدام هذه التغييرات غير المرئية كمؤشرات على المراحل المبكرة جدًا من العدوى، وسيكون العثور على حالات كوفيد_19،  قبل ظهور أعراضها مفيدًا للغاية في وقف انتشار الفيروس، مما يسهل السيطرة عليه، ولا يزال الناس معديين خلال فترة ما قبل الأعراض وينشرون الفيروس عن غير قصد على الآخرين.

 لذا جمع باحثون في جامعة "ستانفورد" بكاليفورنيا بيانات عن 106 أشخاص يرتدون ساعة " فيتبيتس" للياقة البدنية ، وتم تشخيص 25 منهم بـ كوفيد_19 بين فبراير ويونيو، و 11 آخرين مصابين بمرض آخر، و 70 بصحة جيدة.

وجمعت "فيتبيتس" الخاصة بهم معلومات عن معدل ضربات القلب والنشاط والنوم، لهم، وبالنسبة لكل شخص، تم وضع الباحثون خط الأساس لمعدل ضربات القلب أثناء الراحة، والذي يختلف من شخص لآخر.

ومن المعروف أن معدل ضربات القلب المتغير أثناء الراحة، هو علامة على أن نظام المناعة في الجسم يتصاعد استجابةً لمسببات الأمراض.

الدنمارك وفنلندا أكثر الدول استعدادًا لتلقي لقاح كورونا (دراسة)

ووضع الدكتور "جاريش بوجو" وفريقه هذه البيانات في نظام تمكن بعد ذلك من تحديد الفترات الزمنية التي يكون فيها معدل ضربات قلب كل شخص غير طبيعي ،  سواء كان مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا، حيث تمكن من اكتشاف اضطرابات القلب في 56% من 25 مريض بفيروس كورونا، خلال الأيام التي سبقت بداية الأعراض.

وبدأت معدلات ضربات قلبهم في التغير 7 مرات قبل ظهور علامات المرض، مما قد يعني أن الفيروس يبدأ في تغيير العناصر الحيوية للجسم بمجرد إصابة الشخص.

كما وجد النظام أيضًا شذوذًا في 9 من المصابين بعد يومين تقريبًا من فترة الأعراض، و2 فقط من الأتشخاص المصابين بكوفيد_19، لم يظهروا أي تغييرات في معدل الحرارة.

وكان لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا حوالي 89 ساعة من معدل ضربات القلب غير الطبيعي، أثناء فترة العدوى مقارنة بـ 25 ساعة في الشخص السليم، ومن بين 11 مشاركًا يعانون من أمراض غير كوفيد_19، كان لدى 7 منهم معدلات قلب غير طبيعية لمدة 87.5 ساعة لكل منهم.

 وأكدت الدراسة استخدام أجهزة تتبع اللياقة البدنية، تستطيع تحذير الأشخاص من احتمالية إصابتهم بفيروس كورونا.

عاجل