الاثنين ٢٥ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

بعد بيانات البرازيل المضادة له.. سينوفاك تؤكد فاعلية لقاحها ضد فيروس كورونا

بعد بيانات البرازيل المضادة له.. سينوفاك تؤكد فعالية لقاحها ضد فيروس كورونا

التجربة البرازيلية

دافعت شركة سينوفاك الصينية، اليوم الأربعاء، عن فاعلية لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أن أصدرت البرازيل بيانات مضادة لفاعليته.

ووفقًا لـ"رويترز"، أكدت الشركة على سلامة وفاعلية لقاحها ضد فيروس كورونا، بنسبة 76%، ضد الحالات المصابة بكوفيد_19، سواء كانت خفيفة أو شديدة.

 وقال باحثون من البرازيل، أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 50.4٪ فقط في الوقاية من الالتهابات المصحوبة بأعراض في التجربة البرازيلية، بما في ذلك بيانات عن حالات الخفيفة للغاية.

وأشاروا الأسبوع الماضي إن اللقاح المسمى "CoronaVac" أظهر فاعلية بنسبة 78٪ ضد الحالات الخفيفة والشديدة، مما دفعت هذه الأخبار ماليزيا وسنغافورة، اللتين أبرمتا اتفاقيات شراء مع شركة سينوفاك، إلى طلب الشركة بمزيد من من البيانات حول معدلات الفعالية قبل الموافقة على الإمدادات وشرائها.

وقال يين ويدونغ رئيس شركة سينوفاك للتكنولوجيا الحيوية في مؤتمر صحفي، إن نتائج التجارب السريرية للمرحلة الثالثة كافية، لإثبات أن سلامة وفعالية لقاح كورونا جيدة في جميع أنحاء العالم.

إسبانيا تعلن تطعيم جميع المقيمين في دور رعاية المسنين خلال أسبوع

بينما أثار الكشف عن تجارب سينوفاك، ودراسات اللقاحات الصينية أخرى مخاوف من أنها لا تخضع لنفس الفحص العام مثل اللقاحات الأمريكية والأوروبية.

وتم إصدار البيانات من البرازيل في الوقت الذي بدأت فيه إندونيسيا حملة التطعيم، وكان الرئيس جوكو ويدودو أول من تم تطعيمه بـ "سينوفاك".

وقالت ماليزيا يوم الأربعاء، إنها لن تمضي قدمًا في الشراء، إلا إذا استوفى اللقاح معايير السلامة والفاعلية للجهات التنظيمية المحلية.

 

وسوم التجربة البرازيلية اللقاحات الصينية حملة التطعيم فيروس كورونا

مواضيع متعلقة

عاجل "سمسار مارينا" عن واقعة اغتصاب فتاة: "المتهمون هربوا وطلبوا مني حذف المكالمات وإنكار معرفتهم" (مستندات)