الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متى يصبح ارتداء الكمامة ضارا؟

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 14/يناير/2021 - 07:21 ص

رغم أن مراكز السيطرة على الأمراض تنصح بضرورة ارتداء الكمامة، إلا أن البعض يستخدمها بالشكل الخاطئ، حتى يصبح ارتداؤها أضر من عدم وجود الماسك من الأساس، وفيما يلي 15 خطأ يؤدي إلى أن تصبح الكمامة ضارة.

ارتداء الكمامة مرتين

إذا كنت تستخدم قناعًا يمكن التخلص منه، فتخلص منه بمجرد وصولك إلى المنزل،  وإذا كان لديك قناع من القماش، اغسله بعد ارتداء كل يوم.

عدم غسلها

بعد ارتداء القناع في الأماكن العامة، ضع في اعتبارك أنه من المحتمل أن يكون ملوثًا ويحتاج إلى الغسيل. 

لمسها بأيدي متسخة

قبل ارتداء القناع، اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، وأثناء ارتدائه، ابق يديك بعيدًا عن وجهك، فإذا كانت يديك تحتوي على فيروس كورونا أو ميكروبات أخرى، ولمس سطح القناع أو خدشته، فمن المحتمل أن تتنفس هذه الجراثيم.

ارتداء نفس الماسك  طوال اليوم

إذا كنت تخرج في الأماكن العامة عدة مرات في اليوم مع توقف في المنزل بينهما، فمن الجيد أن تكون آمنًا وتغير الأقنعة لكل رحلة.

رشه بالمواد الكيميائية

إعادة استخدام قناع الوجه  باستخدام رذاذ الكحول، لقتل البكتيريا والفيروسات ولكن هذا يجعل الطبقة المقاومة للماء لا تعمل، لذا لا تحاول تطهير قطعة قماش أو قناع ورقي عن طريق رشها باللايسول أو أي مطهرات أخرى. 

ارتداؤه تحت الأنف

وظيفة القناع هي حماية فمك وأنفك من انتقال الفيروس إلى الداخل أو الخارج، فإذا كنت ترتديه أسفل أنفك، فقد قللت من فعاليته بمقدار النصف، لذا يجب وضع القناع الفعال على فمك وأنفك دون وجود فجوات بين وجهك والقناع.

ارتداء القناع الفضفاض 

تأكد من أن القناع يلائم فمك وأنفك بشكل مريح ولكن مريح، وقد لا يوفر القناع الفضفاض جدًا الحماية المثلى.

تركه يبتل

أكد الدكتور شان سوي لين ، المحاضر في معهد ييل جاكسون للشؤون العالمية، لصحيفة نيويورك تايمز، إن قناع الوجه الذي يصبح مبللاً أو مبللاً يصبح أقل فعالية، وإذا كان هناك شيء يرطب قناعك، فاستبدله بآخر جديد، كما يجب عليك التأكد من جفاف القناع تمامًا بعد الغسيل وقبل الارتداء.

العبث بالقناع

قالت الدكتورة سوي لين إن ارتداء القناع أو خلعه بشكل متكرر، أو التململ مع الأشرطة، يمكن أن يلوثه، لذا التزم بسياسة عدم اللعب أثناء ارتدائه.

تخلعه خطأ

عند خلع قناعك، لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك، لأنه بهذه الطريقة يمكن أن ينقل الجراثيم، لذا قم بإزالة القناع عن طريق لمس الأربطة أو الأربطة فقط، واغسل يديك فور خلعه.

وضعه في جيبك

 تخزين القناع في جيبك لاستخدامه لاحقًا، فقد يؤدي ذلك إلى التلوث، وينصح عند الرغبة في تخزين القناع بطيه للداخل حتى تلامس المنطقة الملوثة نفسها، ثم ضعه في كيس ورقي، لأن الورق يسمح بمزيد من دوران الهواء، مما يساعد على تبخر أي رطوبة.

ارتداء قناع غير مريح

إذا كنت تواجه صعوبة في التنفس أو تشعر بعدم الارتياح حقًا في قناعك، فانتقل إلى مادة أخرى يمكن تحملها، وإذا كان القناع يسبب لك الشعور بعدم الراحة، فمن المحتمل أن تلمسه كثيرًا لتعديله، مما قد يؤدي إلى ظهور الجراثيم.

لمسه بلسانك

سيؤدي القيام بذلك إلى ترطيب المادة وجعلها أقل فاعلية، ويمكن أن تدخل أي جراثيم عالقة في القناع إلى فمك.

مشاركته مع الآخرين

يجب استخدام كل قناع لمرة واحدة قبل التخلص منه أو غسله، لذا لا تشارك قناعك مع الآخرين إذا كنت قد ارتدته بالفعل.

لا تنسى ارتداؤه

مع مراعاة كل ما سبق، لا تنسى ارتداء القناع عند الخروج من المنزل، وحاول ألا تخرج من بيتك بلا داعي.

 "المستلزمات الطبية" تدعو المواطنين للإبلاغ حال ارتفاع أسعار الكمامة عن 2 جنيه (فيديو)

 

تابع مواقعنا