الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصحة البريطانية: لقاحات كورونا أقل فاعلية ضد السلالة البرازيلية الجديدة

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 14/يناير/2021 - 06:49 م

أعرب الدكتور بارتك فالانس، كبير الأطباء في المملكة المتحدة، عن قلقه بشأن فاعلية لقاحات كورونا، ضد السلالة البرازيلية الجديدة.

وقال فلانس للصحيفة البريطانية "ذا صن": "لا نعلم حتى الآن مدى فاعلية اللقاحات ضد السلالات الجديدة، وخاصة السلالة البرازيلية وجنوب إفريقيا".

من جانبه، أشار شارون بيكوك، الذي يقود البحث في المتغيرات الجديدة في إنجلترا، إلى أن الطفرات الجديدة تحتاج إلى بحث عميق داخل المختبرات، للتأكد من فاعلية اللقاحات اتجاهها.

وأضاف أن الطفرات جديدة قد تغير طريقة الجهاز المناعي التي يتعرف بها على اللقاح، حيث يكشف الجهاز المناعي هذه البروتينات، ويطور الأجسام المضادة القاتلة للفيروس.

كما أكد سايمون كلارك، الأستاذ المساعد في علم الأحياء الدقيقة الخلوية، للصحيفة، أنه مع جميع المتغيرات الثلاثة الجديدة المزعجة، هناك تغييرات في شكل بروتين السنبلة على سطح الفيروس، وهو الهدف من اللقاحات.

وتابع أن البروتين الشائك يعمل إلى حد ما مثل مفتاح الفيروس لفتح الخلايا لدخول بعض التغييرات.

وتعمل اللقاحات المستخدمة في المملكة المتحدة عن طريق توجيه خلايا الجسم نفسها، لإنتاج بروتينات سبايك الموجودة على سطح الفيروس، وعندما يدخل  الفيروس، فإن الجهاز المناعي لديه ذاكرة السنبلة على السطح، مما يجعله مهيأ لمهاجمته.

ومع ذلك، فإن التغيير في شكل بروتين السنبلة يجعل من الصعب على جهاز المناعة التعرف على الفيروس.

ويحتوي المتغير في البرازيل على العديد من الطفرات، بما في ذلك طفرة تسمى E484K، والتي توجد أيضًا في البديل الجنوب أفريقي، مما يجعلها أكثر فتكًا من مثيلتها في المملكة المتحدة.

الفلبين تجيز لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا

 

تابع مواقعنا