الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وفاة 23 شخصًا بالنرويج بعد التطعيم بلقاح فايزر

لقاح فايزر
صحة وطب
لقاح فايزر
الجمعة 15/يناير/2021 - 10:15 ص

أعلن مسؤول الأدوية الوطني بالنرويج وفاة 13 شخصًا على الأقل بسبب الآثار الجانبية للقاح كورونا الذي أنتجته شركتا "Pfizer - BioNTech"، وأن جميعهم كانوا ضعفاء وكبار السن لديهم ردود فعل قوية بشكل غير عادي تجاه الجرعات.

أطلقت النرويج برنامج التحصين ضد فيروس كورونا في 27 ديسمبر الماضي، بما في ذلك سكان دور رعاية المسنين على قائمة الأولويات، ومنذ ذلك الحين توفي 23 شخصًا بعد وقت قصير من تلقيهم اللقاح، وعند قيام مسعفون نرويجيون بتقييم جميع هذه الحالات وربطوا 13 حالة منها بالآثار الجانبية للقاح، وجاء ذلك وفق ما نشر بموقع "روسيا اليوم".

وقال الدكتور شتاينار مادسن، المدير الطبي للهيئة الوطنية المنظمة للأدوية، وكالة الأدوية النرويجية: "لا نرى أي شيء ينذر بالخطر من هذه الأرقام، وأن جميع الوفيات تحدث في كبار السن والضعفاء المصابين بأمراض كامنة".

بالإضافة إلى أولئك الذين حصلوا على التطعيم، كان هناك أيضًا 29 متلقيًا للقاح ظهرت عليهم آثار جانبية كبيرة، بما في ذلك تسع حالات خطيرة وسبع حالات خفيفة، ويمكن أن تسبب جميع لقاحات "Covid-19 أحيانًا" ردود فعل سلبية مثل الحمى والغثيان.

وحدث معهد الصحة العامة النرويجي إرشادات التطعيم ضد كورونا في وقت سابق من هذا الأسبوع لتعكس البيانات الجديدة، وتوجه الوثيقة الآن تعليمات إلى الأطباء لإجراء تقييم شامل للمقيمين في دار رعاية المسنين قبل إعطائهم اللقاح، وتقول المبادئ التوجيهية إنه بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض شديدة الذين لا يتوقع أن يعيشوا طويلًا، فإن فائدة الطعنة "قد تكون هامشية أو لا تذكر".

فرنسا تسجل أول عرض جانبي لمتلقي لقاح "فايزر"

تابع مواقعنا