الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن الصداع وطرق علاجه بأسهل الأساليب المنزلية

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 16/يناير/2021 - 06:03 ص

يعد الصداع من أكثر الاضطرابات شيوعًا التي تصيب الجهاز العصبي، سواء كان ذلك خفقانًا مفاجئًا أو ألمًا مستمرًا؛ يمكن أن يكون الصداع مؤلمًا جدًا ويجعل من الصعب عليك العمل بشكل طبيعي.

تعرف على أسباب وطرق علاج الصداع المصاحب للانتهاء من الطعام 

 

كما  يمكن أن يحدث الصداع لأسباب مختلفة بما في ذلك النظام الغذائي، ومستوى الماء، وبيئة العمل والمنزل، وكذلك صحتك العامة، وفي معظم الحالات، يكون الصداع غير ضار نسبيًا، ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يكون مؤشرًا على مشاكل صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية أو ورم المخ أو تمدد الأوعية الدموية.

أنواع الصداع

تشمل الأعراض الشائعة للصداع الخفقان أو الضغط أو الألم المستمر أو المتقطع، ويمكن أن ينشأ الصداع تلقائيًا أو قد يكون مرتبطًا بنشاط أو تمرين، ويكون له بداية حادة أو قد يكون مزمنًا بطبيعته، كما يمكن تصنيف آلام الرأس على أنها واحدة من ثلاثة أنواع، الصداع الأساسي والصداع الثانوي وألم العصب القحفي وآلام الوجه وأنواع أخرى من الصداع. 

أسباب الصداع

الأسباب الرئيسية للصداع المؤذي هي الصداع النصفي، التوتر الشديد، ومستويات التوتر وقلة النوم. يعاني الأشخاص الذين يعانون من إجهاد في العمل ويعانون من ضغوط نفسية هائلة من هذه الأنواع من الصداع الأولي. 

من ناحية أخرى ، فإن الصداع الثانوي ليس شائعًا مقارنة بالصداع الأولي، وعادة ما تحدث بسبب جرعة زائدة من الآيس كريم ومشاكل الجيوب الأنفية والعمود الفقري، هذه الأنواع من الصداع شديدة جدًا، ويتطلب الأمر عناية فورية. 

علامات وأعراض الصداع 

في حين أن الصداع يمكن أن يكون مزعجًا للغاية، في معظم الحالات، لا داعي للقلق بشأنه، فهو لا تسبب المشاكل أو الظروف الصحية الحادة معظم الصداع؛ ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يشير الصداع إلى وجود خطأ ما، إذا كنت تعاني من الصداع، إلى جانب تيبس الرقبة والحمى الشديدة، فإن صداعك ليس طبيعيًا في الغالب، وقد تشير بعض العلامات والأعراض إلى أن رأسك ليس طبيعيًا.

10% من حالات الصداع هي علامة  تشير إلى  حالة خطيرة تتطلب تقييمًا طارئًا، في حين أنه ليس من السهل التمييز بين الصداع العادي والصداع الذي يشكل خطورة على صحتك، فإن بعض الأسباب الشديدة لألم الصداع تشمل السكتة الدماغية النزفية، وتمدد الأوعية الدموية، والتهاب السحايا وأورام المخ.

الأطعمة التي تسبب الصداع 

يمكن أن تزيد بعض الأطعمة من خطر الإصابة بالصداع أو تفاقم الصداع، وعلى الرغم من عدم وجود ما يسمى محفزًا عالميًا للصداع، إلا أن هناك بعض الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تسبب أو تساهم في حدوث الصداع لدى بعض الأشخاص، وأكثر مسببات الصداع شيوعًا أو الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الصداع هي المحليات الصناعية والشوكولاتة والكافيين وأطعمة MSG والجبن المعتق واللحوم المصنعة وما إلى ذلك.

 أفضل الأطعمة للصداع 

في حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تتفاقم أو تسبب الصداع ، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن للمرء أن يستهلكها دون القلق من ظهور الألم النابض للصداع مثل الموز، والقهوة بكميات صغيرة، واللوز، والسبانخ، والبطاطا المخبوزة، وبذور الكتان والقرنبيط .

 اليوجا للصداع 

 تعتبر اليوجا علاجًا طبيعيًا للأشخاص المعرضين للصداع النصفي وصداع التوتر، حيث يمكن أن تساعدك اليوجا في التخلص من الصداع، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تعاني من صداع البرد، فقد تضطر إلى تجربة اليوجا أسانا التي تزيل البلغم المتراكم في رأسك.

دراسة طبية تكشف العلاقة بين اضطرابات النوم والصداع النصفي (فيديو)

بينما إذا كان الصداع ناتجًا عن الإجهاد، فأنت بحاجة إلى وضعيات يوجا مريحة لعلاجه، وإذا كنت تعاني من الصداع لأنك متعب، فإن أساناس اليوجا تحتاج إلى إعطاء دماغك دورة دموية جديدة.

تابع مواقعنا