الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من ضمنها مشاكل الغدة الدرقية.. تعرف على أسباب شعورك بالإرهاق طوال اليوم

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 16/يناير/2021 - 07:03 ص

يشعر البعض بالتعب والإرهاق الشديد طوال اليوم دون أن يقوم بفعل أي شيء، حتى يفقد تركيزه في أهم الأوقات، لذا نقدم لكم فيما يلي أسباب الشعور بالتعب الدائم، وفقا لما جاء في موقع "بولد سكاي".

تلعب عاداتك دورًا مهمًا في زيادة مستويات الطاقة لديك، حتى النظام الغذائي غير السليم ونمط الحياة غير الصحي يؤثران على جهاز المناعة لديك إلى حد كبير، بالإضافة إلى أن قلة النوم تعد سببا رئيسيا آخر للشعور بالتعب، لذا يجب معالجة هذه العادات، لأنها يمكن أن تجعلك متعبًا بسرعة.

أفضل تمارين التنفس للتخلص من القلق وطرق القيام بها

فقر الدم  من الأسباب الشائعة للإرهاق أنك تعاني من فقر الدم الناتج عن نقص خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، لذا إذا كنت تشعر بالتعب طوال الوقت مصحوبًا بصداع، وصعوبة في التركيز، وسرعة ضربات القلب، وصعوبة في النوم، وما إلى ذلك، فافحص نفسك.

 مشاكل الغدة الدرقية  في هذه الحالة، يكون التعب مصحوبًا بجفاف الشعر والجلد، وهشاشة الأظافر، وانتفاخ تحت العينين، وصوت أجش، وزيادة معدل ضربات القلب، وتقلبات مزاجية، وتهيج، وما إلى ذلك، حيث تفرز الغدة الدرقية هرمونات تتحكم وظائف الجسم الأساسية، لذا إذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح، فإنها تخرج هرموناتك عن السيطرة وتعبث بمستويات الطاقة لديك.

 مرض السكري  إلى جانب انخفاض مستويات الطاقة، إذا كنت تشعر دائمًا بالعطش، فهناك حاجة متكررة للتبول، وتشوش الرؤية، وفقدان الوزن المفاجئ، والتهيج والغضب، فأنت بحاجة إلى فحص مستويات الجلوكوز في الدم، حيث  يمكن أن يكون التعب من أعراض مرض السكري، الذي يحد اضطراب التمثيل الغذائي من إنتاج الأنسولين، مما يؤدي بدوره إلى العديد من الأعراض غير المرغوب فيها، بما في ذلك التعب والضعف.

 نقص فيتامين ب 12  فيتامين ب 12 هو أحد الفيتامينات الأساسية المطلوبة من قبل الجسم للحفاظ على مستويات الطاقة المثلى، حيث يسبب نقص هذا الفيتامين في أجسامنا التعب والارتباك الذهني، لذا يمكنك تناوله كمكملات غذائية أو اختيار مصادر طبيعية مثل البيض والدجاج والأسماك.

الحياة الخاملة  تعد الحياة غير النشطة هو أحد العوامل الرئيسية المساهمة في الضعف والتعب، حيث تربط الدراسات نمط الحياة الخاملة بمتلازمة التعب المزمن (CFS)، التي تتميز بالإرهاق الشديد وغير المبرر يوميًا.

 قلة النوم  النوم الكافي ضروري مثل تناول الطعام المغذي عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على نمط حياة صحي. الطريقة التي تسبب بها عادات نمط الحياة السيئة والوجبات المتأخرة وقلة ممارسة الرياضة العديد من الأمراض، قلة النوم الكافي يمكن أن تسبب التعب، وهي حقيقة معروفة، حيث يحتاج الأفراد إلى 6 ساعات على الأقل من النوم يوميًا حتى يعمل العقل بشكل صحيح ولكي يظل الجسم بصحة جيدة وحيويًا. 

تناول بعض الأطعمة  مثلما يمكن للطعام أن يعزز مستويات الطاقة لديك، يمكن لبعض الأطعمة أن تجعلك متعبًا وليس نعسانًا ولكن متعبًا، وهي الأطعمة مثل الغلوتين ومنتجات الألبان والبيض وفول الصويا والذرة هي بعض الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تجعلك متعبًا، بالإضافة إلى الحساسيات الغذائية أو عدم تحمل الطعام هي سبب شائع للإرهاق لدى الكثيرين.

الإجهاد  الكميات الطبيعية من الإجهاد اليومي ليست شيئًا يدعو للقلق بشكل مفرط، ولكن ثبت أن التوتر المزمن له تأثير على مستويات الطاقة لديك، بينما قد يكون تجنب التوتر أمرًا مستحيلًا في بعض الأحيان، يمكنك تبني استراتيجيات إدارة الإجهاد مثل اليوجا أو التأمل لمساعدة نفسك.

الاكتئاب  إلى جانب انخفاض مستويات الطاقة، تجد صعوبة في التركيز والنوم، وتعيش كثيرًا في الماضي، وتشعر بالسلبية واليأس طوال الوقت، ولا ترغب في الاختلاط بالآخرين، وتحصر نفسك، فقد تعاني من كآبة، لذا تأكد من الاستعانة بطبيب نفسي في أقرب وقت ممكن أو تحدث إلى شخص عزيز يمكنك الوثوق به.

 قلة الترطيب  الحفاظ على رطوبة الجسم مهم للغاية لصحتك العامة، حيث يحدث الجفاف عندما يكون جسمك يحتوي على كمية غير كافية من الماء، كما يؤدي هذا القصور إلى تعطيل عمل الجسم الطبيعي، مما يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق الشديد.

 أسباب أخرى 

  • الاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة.
  •  نقص تناول البروتين. 
  • قلة استهلاك السعرات الحرارية / محدودية تناول السعرات الحرارية.
  •  الاستهلاك المفرط للكربوهيدرات المكررة.
  •  التهاب المفاصل.
تابع مواقعنا