الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأقنعة البلاستيكية ليست بديلا عن الكمامات الطبية والقماش..  تعرف على السبب

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 16/يناير/2021 - 08:34 ص

نصحت المؤسسات الصحية في جميع أنحاء العالم الجميع بالتزام الحجر الصحي الذاتي، وارتداء أقنعة الوجه أثناء الخروج من المنازل، لتقليل مخاطر انتشار فيروس كورونا، ومن ضمن الموضوعات التي شغلت بال الجميع، فعالية الأقنعة، ووفقا لما جاء في موقع "هيلث لاين" فإن هذه الأسباب تؤكد أن الأقنعة البلاستيكية لا تغني عن الأقنعة الطبية أو القماش.

حيث توفر أقنعة الوجه الحماية من التهابات الجهاز التنفسي للعاملين في مجال الرعاية الصحية وعامة الناس، وتقلل من انتقال العدوى في المجتمع، مما يجعل الأقنعة من أسهل الطرق لمنع انتشار مرض فيروس كورونا.

ضبط مصنع لإنتاج الكمامات الطبية المعاد تدويرها والمغشوشة بداخله 240 ألف كمامة بالخصوص 

 

هل دروع الوجه البلاستيكية فعالة مثل أقنعة القماش؟

على الرغم من استمرار مركز السيطرة على الأمراض ومنظمة الصحة العالمية في التأكيد على أهمية استخدام أقنعة القماش، لمنع انتشار أمراض الجهاز التنفسي، فقد كان هناك ارتفاع في استخدام دروع الوجه البلاستيكية للحماية، مشيرين إلى ميزة أن الأقنعة البلاستيكية أكثر راحة، من أقنعة القماش، ورغم ذلك، فقد أفاد خبراء الصحة والدراسات  أنه لا يجب استخدام أقنعة الوجه البلاستيكية كبديل لأقنعة القماش.

الأسباب وراء عدم فعالية الأقنعة البلاستيكية بمفردها

 تعتبر دروع الوجه البلاستيكية فعالة في منع القطرات من ملامسة الأنف والفم والعينين، وعلى الرغم من استمرار مركز السيطرة على الأمراض ومنظمة الصحة العالمية في التأكيد على أهمية استخدام أقنعة القماش لمنع انتشار أمراض الجهاز التنفسي، فقد كان هناك ارتفاع في استخدام دروع الوجه البلاستيكية للحماية، مشيرين إلى أنها أكثر راحة من أقنعة القماش.

ورغم هذا فقد أشار خبراء الصحة والدراسات إلى أنه لا ينبغي استخدام واقيات الوجه البلاستيكية كبديل لأقنعة القماش، لهذه الأسباب التالية: لا توفر واقيات الوجه البلاستيكية الحماية من القطرات الموجودة في البيئة، والتي يمكن استنشاقها من خلال المناطق المفتوحة حول الواقي البلاستيكي للواقي.  أظهرت الدراسات  أن الدروع البلاستيكية تمنع الحركة الأمامية للسعال أو العطس، كما أن قطرات العطس أو السعال يمكن أن تتحرك عبر الدرع البلاستيكي وتنتشر إلى بيئة أكبر. كشفت دراسة أخرى أجريت في سويسرا أن أيا من الأشخاص الذين يرتدون أقنعة لم تثبت إصابتهم بالفيروس، لكن ثبتت إصابة العديد من الأشخاص الذين يرتدون دروع الوجه فقط، وأكد خبراء الصحة أنه من المهم ممارسة غسل اليدين بانتظام، والتباعد الجسدي، والبقاء في المنزل قدر الإمكان، وتعتبر تغطية الوجه من أهم تدابير السلامة على الإطلاق، لذا يُنصح أيضًا بإضافة درع للوجه فوق قناع الوجه.

الأشياء التي يجب مراعاتها عند استخدام الأقنعة البلاستيكية

تأكد من أن درع وجهك يناسب وجهك ورأسك بشكل صحيح؛ أي يجب أن يصل إلى مستوى الذقن أو أسفل في الأمام.  قم بتنظيف وتطهير واقي الوجه بعد كل استخدام أو الرجوع إلى تعليمات الشركة المصنعة، إذا كانت متوفرة.  يمكن تنظيف واقيات الوجه البلاستيكية بمنظف محايد وماء دافئ لإزالة أي أوساخ ظاهرة، ثم شطفها بالماء النظيف.   قم بتطهير القناع باستخدام محلول يحتوي على الكلور.  يمكنك تجفيف الدروع في الهواء أو استخدام مناشف ورقية نظيفة. 

القوات المسلحة تواصل توزيع الكمامات الطبية بمواقف النقل الجماعي

تجنب استخدام المطهرات التي تحتوي على الكحول لتنظيف واقيات الوجه البلاستيكية، لأن الكحول يمكن أن يتلف البلاستيك والمواد اللاصقة بمرور الوقت، قد يزيل أي خصائص مضادة للتوهج أو مضاد للتشويش. 

يجب استخدام واقيات الوجه البلاستيكية فقط لتكملة أغطية الوجه المصنوعة من القماش بدلاً من الأقنعة القماشية، إذا كنت ترتدي واقيًا بلاستيكيًا للوجه، فتأكد من ارتداء قناع من القماش أيضًا.

تابع مواقعنا