الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مرجحة عدم العثور عليه.. الصحة العالمية: المريض صفر في ووهان قد يظل لغزًا للأبد

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 16/يناير/2021 - 11:12 ص

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، إنه من المحتمل عدم العثور نهائيًا على المريض صفر في ووهان الصينية، مشددة على دول العالم تكثف التعاون وتبادل المعلومات حول فيروس كورونا، للسيطرة على الوباء العالمي.

وقالت ماريا فان كيركوف، مسؤول إدارة الوباء في منظمة الصحة العالمية، إن هوية الحالة الأولية لكوفيد-19 التي يطلق عليها "المريض صفر"، قد تظل لغزًا إلى الأبد، حيث دعت الدول إلى تكثيف تبادل المعلومات بشأن الفيروس، في محاولة للسيطرة عليه.

وأضافت، خلال مؤتمر صحفي: "من المتوقع عدم وصول البعثة العلمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية في ووهان إلى المريض صفر"، معتبرة أن الفريق نقطة مهمة وساخنة لمعرفة أصل الفيروس.

بينما نجحت الصين إلى حد كبير في جهودها لاحتواء الفيروس بإغلاقها لمدة شهرين المفروض على ووهان في بداية الوباء، إلا أنها شهدت مؤخرًا زيادة في الحالات الجديدة، حيث أبلغت عن 130 إصابة جديدة يوم الجمعة الماضي، ويُعتقد بأن الزيادة في الحالات العالمية ترجع إلى العدوى بسلالات متحولة جديدة من الفيروس.

في سياق متصل أشار الدكتور ديدييه حسين، رئيس لجنة الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية للمؤتمر، إلى أن المتغيرات الجديدة لـ"كوفيد-19، تتطلب جهدًا قويًا وسريعًا في البحث والتعاون بين فرق البحث وتبادل المعلومات.

وأضاف قائلًا: "نحن في سباق بين الفيروس الذي سيستمر في التحور من أجل الانتشار بسهولة أكبر والبشرية التي يتعين عليها محاولة وقف انتشاره".

ووصف "حسين" العالم بأنه مشلول و مرتبك، واقترح تطوير دليل عالمي قائم على أسس علمية حول أفضل السبل لتسهيل السفر بطريقة آمنة، لتجنب إغلاق الحركة الجوية تمامًا، مع التأكد في نفس الوقت من احتواء الفيروس.

في غضون ذلك، قال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، إن السبب وراء استمرار الفيروس في إحداث الفوضى في جميع أنحاء العالم، هو الفشل في كسر سلسلة الانتقال على مستوى المجتمع أو داخل الأسر، كما تأمل المنظمة بأن تساهم اللقاحات في كبح انتشار المرض.

الصحة العالمية: تحور فيروس كورونا يتطلب أبحاثًا سريعة ومكثفة

 

 

تابع مواقعنا