الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري مخ وأعصاب: بكاء الطفل بدون سبب أحد أعراض مرض استسقاء المخ عند الأطفال

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 19/يناير/2021 - 07:09 ص

استسقاء المخ هو ارتشاح بالمخ نتيجة تراكم السائل النخاعي الشوكي في التجاويف الداخلية للدماغ، بسبب انسداد أو ضيق مجرى القناة التي يمر من خلالها، مما يؤدي إلى الإصابة باستسقاء المخ، الذي يعد واحدًا من أمراض المخ والأعصاب، الذي قد يسبب بعض المضاعفات الخطيرة إذا لم يتم الاهتمام به.

تعرف على مرض استسقاء المخ و أعراضه عند الأطفال 

يوضح الدكتور الحسن زهران مدرس واستشاري مخ وأعصاب الأطفال بجامعة الأزهر أن أسباب الإصابة باستسقاء المخ عند الأطفال تنقسم إلى نوعين وهما: 

أسباب أولية:-  وهي ولادة الطفل بالمرض بما يسمى "عيب خلقي" ووجود مشكلة بالدورة الدموية التابعة لسائل النخاع الشوكي بالمخ.

أسباب ثانوية

أولًا: تعرض الطفل لإصابة ما بالمخ أدت إلى إعاقة بالدورة الدموية التابعة لسائل النخاع الشوكي بالمخ، هذه الإصابة قد تكون التهاب بالمخ ويطلق عليه الالتهاب السحائي، سواء كان بكتيري أو فيروسي ولم يتم علاجه بطريقة صحيحة، فنتج عنه تليفات فأصيبت الدورة الدموية بالركود، مما أدى إلي الإصابة باستسقاء المخ.

ثانيًا: أسباب أقل انتشارًا وأكثر خطورة مثل تعرض الطفل للإصابة بورم بالمخ، وهذا الورم إذا أصاب مجرى سائل النخاع الشوكي بمخ الطفل فإنه يؤدي إلي ركود وعرقلة في الدورة الدموية التابعة للسائل المخي.

ثالثًا: تعرض الطفل لحادث ونتج عن هذا الحادث نزيف أو جلطة أدت إلي إعاقة في الدورة الدموية للسائل المخي.

أعراضه وعلامات زيادة ضغط المخ عند الأطفال

عندما تحدث عرقلة بالدورة الدموية التابعة للسائل المخي، فإن الضغط يزيد داخل المخ، مما يؤدي إلي ظهور بعض العلامات على الطفل، ويجب على الأم أن تنتبه لها وهي: -

بكاء الطفل بدون سبب في مرحلة قبل النطق.

ظهور بعض علامات التشنجات على الطفل.

زيادة قطر محيط الرأس للطفل، فإنه إذا زاد بعد قياسه بمدة أسبوع أو خمسة أيام بمعدل 2  أو 3 سم، فهذا معدل غير طبيعي لزيادة حجم الجمجمة.

حدوث حول بالعين.

القيء ويكون مميز في حالة الاستسقاء في ملاحظة رغبة الطفل في القئ سواء تناول طعام أم لا أو أن يستيقظ الطفل على القئ المندفع. شعور الطفل الأكبر سنًا بالصداع الدائم أو المؤقت. شعور الطفل الأكبر سنًا بالزغللة في العين أو أن يرى الطفل الشئ متكرر أمامه.

تدخين المرأة الحامل يُسرع عملية بلوغ الطفل (دراسة)

  هل يوجد إسعافات أولية يجب على الأم الاستعانة بها في حالة ظهور بعض الأعراض قبل زيارة الطبيب؟ 

أجاب الدكتور الحسن بإنه لا توجد إسعافات أولية في زيادة ضغط المخ إلا إذا وصف الطبيب بعض العلاجات التي يمكنها تقليل المياه والضغط على المخ، ويجب على الأم زيارة الطبيب وعمل الأشعة اللازمة لتحديد الحالة وطريقة العلاج المناسبة، والاستسقاء ليس شديد الخطورة في بدايتة أي لا يتطلب تدخلا سريعا، لأنه يكتشف أولا ثم يزيد بالتدريج لذا يجب تشخيص الحالة أولا ثم التعامل معها.

 علاج الاستسقاء

يتم وصف طريقة العلاج حسب شدة الحالة ومتطلباتها لنوع العلاج، فإنه إذا وجد ورم بالمخ يتم استئصال الورم، وإذا وجد جلطه أو نزيف بالمخ نتج عنه تراكم الدم بمجرى دورة السائل المخي يتم التدخل لتسليك هذا المجرى، أما إذا كان المسار طبيعي، ولكن حدث تضخم في حجم المخ، يتم تركيب انبوبة من المخ للغشاء البريتوني لعمل مسار جانبي أو مسار تفرعي آخر يساعد الدورة الدموية على السير بالمخ.

التدخل الجراحي في العلاج

يتم تدخل الأنبوبة لعمل مسار آخر إذا كان الطفل يعاني من العيب الخلقي أو السبب الأولي لسريان الدورة الدموية. المنظار يتم عمل ثقب إضافي بالمنظار داخل حجر المخ إذا تطلب الأمر.  يتم تحديد نوعية التدخل الجراحي حسب الحالة.

معلومة ونصيحة هامة من الدكتور الحسن زهران للأمهات

يجب على الأم عمل الـ 4D وهو السونار رباعي الأبعاد في الشهر الرابع من الحمل، للاكتشاف المبكر إذا وجدت مشكلة في حجر المخ، لكي تلد على يد جراحين متخصصين، لأن التدخل المبكر يرحم خلايا المخ من الضمور.

إذا ظهر على الطفل أياً من الأعراض السابق ذكرها، يجب أن تسارع الأم بزيارة الطبيب المتخصص لعدم حدوث أي مضاعفات.

 

 

تابع مواقعنا