الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أسباب وأنواع إضطرابات الغدة الدرقية

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 21/يناير/2021 - 07:58 ص

يعد شهر يناير هو شهر التوعية بالغدة الدرقية، والتي تعتبر غدة صماء تقع في الجزء السفلي من الرقبة، ينتج هرمونات الغدة الدرقية الذي يساهم في إتمام الوظائف الحيوية للدماغ والقلب والعضلات والأعضاء الأخرى بالإضافة إلى تنظيم الطاقة، وفيما يلي شرح عن كل ما تحتاج لمعرفته حول اضطرابات الغدة الدرقية.  

• أنواع اضطرابات الغدة الدرقية

الاضطرابات الرئيسية للغدة الدرقية هي فرط وقصور نشاط الغدة الدرقية، وتعد اضطرابات الغدة الدرقية آخذة في الارتفاع، وعادة ما يتأثر بها جيل الشباب، ويشير فرط نشاط الغدة الدرقية إلى المستويات الزائدة من هرمونات الغدة، والسبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاطها هو مرض جريف الذي يعرف على أنه حالة مرضية متعلقة بالمناعة، وتؤدي إلى إنتاج الكثير من الهرمونات، وتشمل الأسباب الأخرى عقيدات أو التهاب الغدة الدرقية.

• أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية هي سرعة ضربات القلب وفقدان الوزن ورجفان اليد والعصبية وحركات الأمعاء المتكررة وصعوبة النوم، يمكن علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل فعال باستخدام الأدوية المضادة أو اليود المشع أو الجراحة، ويمكن أن ينتكس مرض جريف بمجرد توقف العلاج، ومن ثم فإن الرصد أمر بالغ الأهمية.

• قصور الغدة الدرقية

• هو انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الغالب بسبب الخمول والإضطرابات في نشاط الغدة، وبناءاً على ذلك يصاب واحدًا من كل عشرة بالغين، وتشمل الأسباب التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي أو نقص اليود أو الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية، تتمثل الأعراض في زيادة الوزن، والتعب  وحساسية البرد، والإمساك، والاكتئاب. 

• يمكن أن يعاني الأطفال المولودين بقصور الغدة الدرقية الخلقي من تشوهات عصبية ونمائية شديدة إذا لم يتم تحديدها وعلاجها على الفور، ولا يمكن علاج قصور الغدة الدرقية في الغالب ولكن يمكن السيطرة عليه تمامًا باستبدال الهرمون، ومن الضروري تناول هرمون الغدة الدرقية على معدة فارغة

• النساء أكثر عرضة لاضطرابات الغدة الدرقية

• النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب الغدة الدرقية بنسبة خمس إلى ثماني مرات من الرجال، ويرجع ذلك  إلى أسباب غير مفهومة، ويشتبه في أنه تفاعل معقد بين العوامل المتعلقة بالكروموسوم X والعوامل الهرمونية والعوامل البيئية مثل تناول اليود والتوتر والالتهابات،و عادة ما ترى حالات المناعة الذاتية بشكل أكبر عند النساء وغالبًا ما تحدث اضطرابات الغدة الدرقية بسبب استجابة المناعة الذاتية. 

• كما أن مرض الغدة الدرقية أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وتشمل عوامل الخطر الأخرى لاضطرابات الغدة الدرقية تاريخًا لأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض السكري من النوع 1، وأمراض الجهاز الهضمي، والتاريخ العائلي لمرض الغدة الدرقية، وعوامل الخطر الإضافية لقصور الغدة الدرقية هي وجود تاريخ من الإشعاع على الرقبة أو الصدر أو الحمل.

• الحمل وأمراض الغدة الدرقية

• تؤثر أمراض الغدة الدرقية على ما يصل من 2 إلى 3% من جميع حالات الحمل في جميع أنحاء العالم، ويرتبط مرض الغدة الدرقية الذي لا يتم علاجه بشكل كاف أثناء الحمل بزيادة مخاطر الإجهاض واضطرابات ارتفاع ضغط الدم وانفصال المشيمة وتقييد نمو الجنين.

• يمكن أن يؤدي عدم علاج قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل إلى ضعف نمو الدماغ عند الطفل، وتعتبر أقراص الثيروكسين آمنة أثناء الحمل، ويجب على النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية التأكد من أن مستويات هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH) طبيعية قبل الحمل، وبمجرد تأكيد الحمل يجب اختبار TSH على الفور.

• كما يجب زيادة جرعة ليفوثيروكسين في بداية الحمل حيث تزداد متطلبات هرمون الغدة الدرقية أثناء الحمل بنسبة من 25 إلى 50%، وغالبًا ما تتم مراقبة فرط نشاط الغدة الدرقية أثناء الحمل، إذا كانت خفيفة عن كثب دون علاج، وإذا كانت شديدة يتم وصف أقل جرعة ضرورية من الأدوية المضادة للغدة الدرقية.

 

تعرف على أبرز تمارين اليوجا التي تنظم عمل الغدة الدرقية

 

 

تابع مواقعنا