الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شركة أسترازينيكا تجمع بين لقاح سبوتنيك وأكسفورد للتأكد من زيادة الفاعلية

لقاح فيروس كورونا
صحة وطب
لقاح فيروس كورونا
الجمعة 22/يناير/2021 - 02:36 ص

عندما تم الإعلان عن فعالية لقاح "Oxford - AstraZeneca" في أواخر عام 2020، كان هناك بعض الالتباس، حيث كانت الفعالية الإجمالية للقاح 70%، أي أنه قادر على منع تطور الأعراض لدى مصابي كورونا بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية، لكن هذه لم تكن الصورة كاملة.

ووفق ما نشر بموقع "Medical Xpress"، استند هذا الرقم إلى حساب متوسط ​​النتائج من مجموعتين في مجموعة واحدة، وتم إعطاؤها جرعتان كاملتان، وكان اللقاح فعالاً بنسبة 62% في وقف ظهور الأعراض لدى الأشخاص، ولكن في المجموعة الثانية كان خطأ الجرعات يعني أن المتطوعين تلقوا نصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة، وانتهى الأمر إلى حماية 90% من الإصابة بفيروس كورونا.

وكان هذا مثيرا للاهتمام، حيث تسائل البعض لماذا قد يؤدي إعطاء الناس كمية أقل من اللقاح إلى استجابة مناعية أكثر فعالية؟، وقد تكمن الإجابة على هذا في تصميم اللقاح، ويمكن أن يكون هناك طرقًا لجعل هذا اللقاح وغيره من الذين يستخدمون نفس التصميم - أكثر فعالية.

حيث تعمل اللقاحات من خلال تعريض الجهاز المناعي لأجزاء يمكن التعرف عليها من مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات، ويقوم جهاز المناعة باستجابة، وتصنع الخلايا المناعية التي تسمى الخلايا البائية أجسامًا مضادة لتدمير العامل الممرض، ويمكن أيضًا استدعاء الخلايا التائية للقضاء على الخلايا المصابة بالعدوى.

ويتم التطعيم بطريقة خاضعة للرقابة بحيث تتولد المناعة دون التسبب في مضاعفات، وبعد بضعة أسابيع بمجرد تكوين الخلايا التائية والخلايا البائية يتم حماية الشخص الذي تم تطعيمه، وهناك بعض اللقاحات تتطلب جرعتين، لأن الجرعة الأولى وحدها لا تولد مناعة كاملة عند بعض الأشخاص.

ويمكن أن يؤثر تصميم اللقاح على فاعليته، ولم يعرف بعد لماذا أظهر نظام الجرعات المنخفضة من لقاح أكسفورد فعالية أفضل في التجارب، ولكن يمكن أن يرجع ذلك إلى الناقل الفيروسي، بالإضافة إلى توليد استجابة مناعية ضد بروتين ارتفاع الفيروس التاجي، فإن الجهاز المناعي يولد استجابة ضد الناقل الفيروسي نفسه، وقد تدمر هذه الاستجابة المناعية جزء من الجرعة عندما تصل إلى خلايا الجهاز المناعي قبل أن يكون لها تأثير.  

 ويشير تكوين لقاح "Sputnik V" الروسي إلى أن ضربة واحدة يمكن أن تولد استجابة مناعية ضد الناقل الفيروسي، وقال المختبر الذي أنتج سبوتنيك الخامس، إنه بعد جرعتين تزيد فعالية اللقاح عن 90%، وقد أدى ذلك إلى قيام AstraZeneca باختبار لقاح هجين جديد يشتمل على جرعة واحدة من لقاحها وواحدة من سبوتنيك لمعرفة ما إذا كان هذا يجعل لقاح Oxford / AstraZeneca أكثر فعالية.

استشاري باثولوجي: إخفاق لقاح جامعة أكسفورد وأسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا (فيديو)

 

تابع مواقعنا