الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أهمية فيتامين (ك) وطرق الحصول عليه

عناصر فيتامين ك في
صحة وطب
عناصر فيتامين ك في الخضروات
الجمعة 22/يناير/2021 - 08:00 ص

تلعب المغذيات دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الصحة، ومعظم العناصر الغذائية لا تنتجها أجسامنا نفسها ولكنها لا تزال مطلوبة لمعظم وظائف الجسم، ويعتمد جسم الإنسان على الغذاء لتوفير هذه العناصر الغذائية وهذا هو السبب في أنه يوصى بكمية معينة من المدخول اليومي وتشجيع اتباع نظام غذائي متوازن من أجل تزويد الجسم بكل ما يحتاجه من أجل أداء وظيفي صحي، وفيما يلي 4 أسباب تجعل فيتامين (ك) مهم لنظامك الغذائي وجسمك نستعرضها وفق ما نشر بصحيفة "تايمز ناو نيوز". 

يقلل من خطر الإصابة بالكسور

لقد ارتبط فيتامين (ك) بكثافة العظام ومن المعروف أنه يقلل من مخاطر الكسور، خاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث، حيث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، ويمكن أن يساعد التأكد من تناولهم للكمية المناسبة من فيتامين (ك) في التعويض عن تناولهم اليومي بالمكملات الغذائية في تقليل خطر الإصابة بكسور العظام.

الصحة المعرفية

ارتبط فيتامين (ك) بالصحة المعرفية والذاكرة، حيث تميل الذاكرة إلى التلاشي مع تقدم الناس في السن، ومع ذلك فإن تضمين الكمية المناسبة من فيتامين (ك) في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الاضطرابات التنكسية المعرفية.

صحة القلب

تعد أمراض القلب سببًا رئيسيًا للوفاة في جميع أنحاء العالم وقد بدأت تؤثر على الشباب، وأكدت الدراسات والأبحاث الطبية أنه يساعد في التحكم بضغط الدم عن طريق تقليل التمعدن، وقد يحدث التمعدن مع تقدم العمر وهو سبب شائع لأمراض القلب.

تخثر الدم

فيتامين (ك) مسؤول عن إنتاج البروتينات المختلفة التي تساعد في تكوين الجلطات، في حالة الإصابة أو النزيف، ويعد البروثرومبين هو بروتين يعتمد على فيتامين K ويتدخل بشكل مباشر في تخثر الدم، و" Osteocalcin" هو بروتين آخر يتطلب فيتامين (ك) لإنتاج أنسجة عظام صحية.

المصادر الغذائية لفيتامين (ك)

يوجد فيتامين ك في العديد من الأطعمة التي يمكن أن توفر الاحتياجات اليومية من المغذيات وتشمل، الخضار الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ، والفراولة، والبقوليات مثل فول الصويا، والبيض، واللحوم مثل الكبد، وزيت الكانولا، وبعض منتجات الألبان مثل الجبنه.

تعرف على الفوائد الصحية ومصادر فيتامين (ب)

 

تابع مواقعنا