الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على 8 إشارات يرسلها الجسد قبل الإصابة بالأزمة القلبية

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 22/يناير/2021 - 09:19 ص

عادة ما يرسل الجسم إشارات قبل الإصابة بالأزمات القلبية، تنوه عن حدوث شيء ما، لكن يظل الشخص لا يبالي أو يتجه للمسكنات التي هي أخطر من إهماله، أو يشخص الأعراض التي يشعر بها على أنها مرض آخر مثل أن يشعر بارتفاع في الحرارة ويشخصها على أنها إنفلونزا.

ولكن من الممكن أن تكون مرضًا آخر من أعراضه أيضًا ارتفاع درجة حرارة الجسم، لذلك يجب أن يستمع الفرد لجسده ويبادر بالفحص لأن الوقاية خير من العلاج وأحيانًا تغني عن العلاج، والأزمات القلبية ليست مفاجئة بل هناك إشارات قبل حدوثها يرسلها الجسد، وإليكم هذه الإشارات.

يمكن أن تؤدي إلى السكتة القلبية".. تعرف على المواد التي تؤثر على الصحة النفسية المخ والعقل

 

هناك 8 إشارات يرسلها الجسم لينوه عن اقتراب الإصابة بالأزمة القلبية

  • ألم بالصدر إذ يصاب النساء والرجال بألم في الصدر بدرجات مختلفة، فإذا شعر الرجل بألم في صدره فهذا تنويه عن اقتراب أزمة قلبية وشيكة، والأزمة القلبية تصيب 30% من النساء فقط، ويمكن أن يمتد الألم إلى ناحية الذراعين غالبًا الذراع اليسرى أو إلى الفك السفلي أو الرقبة أو المعدة ويستمرهذا بشكل مؤقت أو دائم.
  • العرق غير المعتاد بشكل مفرط كذلك يشير إلى اقتراب الإصابة بالأزمة القلبية، قد يحدث في أي وقت من الليل أو النهار، ويؤثرهذا على النساء بشكل أكبر وعادة ما يخلط بينها وبين الهبات الساخنة والتعرق الليلي فقد يكون فراش السرير مبتلًا بالعرق صباح اليوم التالي، وهي أعراض تتناسب مع سن اليأس، وأيضًا له أعراض مشابهة للإنفلونزا.
  • الشعور بالخفقان وعدم انتظام ضربات القلب، وهي من أبرز الإشارات ويصحبها الخوف والهلع خاصة بين النساء، ويظهر من خلال طريقتان إما من خلال ظهوره على شكل ضربات سريعة أو ضربات غير منتظمة وتستمر لمدة دقيقة أو دقيقتين وإن استمرت أكثر من ذلك قد تشعر بالإجهاد والدوار وحينها اتصل بالطبيب.
  • تساقط الشعر الذي يعد إشارة من إشارات الإصابة بنوبة قلبية، ويكون أكثر تأثيرًا في الرجال الذين هم أكبر من 50 عامًا، وقد تكون بعض النساء أيضًا عرضة للخطر والصلع يرتبط بهرمون الكورتيزول، فيجب الانتباه لتساقط الشعر من منتصف الرأس.
  • النهجان وصعوبة التنفس، وهو الشعور بعدم القدرة على التنفس بشكل عميق أو بالشكل المعتاد، ويحدث بين الرجال والنساء وقد يحدث قبل الإصابة بالأزمة بـ6 أشهر، وهو علامة تحذيرية لخطر إصابة بحالة صحية طارئة.
  • الأرق، ويشير الأرق إلى الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، وأعراضه تظهر على هيئة توتر وتفكير زائد وصعوبة في النوم، والاستيقاظ الباكر مع النوم المتأخر.
  • أوجاع في البطن حيث الغثيان بالمعدة، سواء كانت ممتلئة أو فارغة والشعور بالتخمة وثقل البطن، ويكون الألم متقطعًا يذهب ويأتي.
  • الإرهاق غير المعتاد الذي يعد أحد أشكال الإنذارات الرئيسية للإصابة بنوبة قلبية، ففي بعض الأحيان يشعر الفرد بالإجهاد من أداء أعماله اليومية المعتادة البسيطة، مثل ترتيب السرير أو حتى لبس الجوارب، ويزيد في نهاية اليوم بشكل ملحوظ.
  • والسمنة وعدم ممارسة الرياضة والتدخين من العوامل الخطيرة الشائعة التي تؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية، وأيضًا هناك عوامل صغرى مثل وجود بقع صفراء في الزوايا الداخلية للجفون، ووجود تجعد بشحمة الأذن، وآلامًا في عضلات المشي، وظهور الشعر الرمادي البكر للرجال وظهور شعر بقناة الأذن.

    وأخيرًا إذا شعرت بأي من هذه الأعراض فتوجه للطبيب من أجل تخطي هذه الأزمة وعدم المخاطرة بحياتك، وهذه الأعراض فقط لتتعرف عليها لتتجنب الوقوع في دائرة اللامبالاة التي تلقي بصاحبها إلى التهلكة.  

     

     

     

    تابع مواقعنا