الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرّف على أدوية فقدان الشهية و آثارها الجانبية

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 23/يناير/2021 - 07:04 ص

يعد فقدان الشهية بشكل مستمر هو أمر مرضي يحتاج أحيانا إلى العلاج، فقد تتحول لمشكلة صحية، وليست مجرد عبارة تدل على انخفاض الشهية إذا استمرت الحالة لفترة طويلة، لأن ذلك ينتج عنه نقص الوزن بشكل ملحوظ وغيرها من الأمراض التي تهدد الحياة، فبعض المرضى يعانون من أنهم بحاجة إلى تناول الطعام، ولكن لا يستطيعون فعل ذلك، وهنا نتحدث عن أسباب فقدان الشهية وكيفية التعامل معها، وما هى الآثار الجانبية لأدوية فقدان الشهية؟

أخصائية تغذية علاجية: فقدان الشهية العصبي يؤدي إلى الوفاة (فيديو)

أسباب فقدان الشهية 

 أسباب مرضية

تؤدي الإصابة ببعض الأمراض إلى فقدان الشهية منها: التهاب الكبد المزمن وأمراض المرارة. مرض الإلتهاب الرئوي المزمن. الإيدز. خمول الغدة الدرقية. الفشل الكلوي المزمن. فشل عضلة القلب.

بعض أمراض الجهاز الهضمي. الالتهابات المزمنة. فقدان حاسة الشم أو التذوق. تناول بعض الأدوية.

يؤدي تناول بعض الأدوية إلى فقدان الشهية كأثر جانبي و منها:-

بعض أنواع المضادات الحيوية العلاج الكيماوي نقص بعض الفيتامينات

يؤثر نقص بعض الفيتامينات على الشهية، إليك بعض الفيتامينات التي يؤدي نقصها الحاد إلى فقدان الشهية:- الزنك: يؤدي نقص  فيتامين الزنك إلى مشكلات عديدة منها فقدان الشهية، ضعف الجهاز المناعي، التأثير على حاسة التذوق، بطء التئام الجروح وتساقط الشعر. فيتامين ب1: يؤدي نقص فيتامين ب1 إلى فقدان الشهية أيضًا بالإضافة إلى فقدان الوزن واضطراب الجهاز العصبي.

أسباب نفسية:-

وبعد أن تطرقنا إلى بعض المشكلات الجسدية التي تؤدي الى فقدان الشهية ،فهناك بعض المشكلات والأمراض النفسية ايضا التي تؤدي الى ذلك و منها: الاكتئاب و القلق و التوتر الإصابة بالحزن الشديد وجود اضطرابات نفسية تؤثر على الأكل

أعراض فقدان الشهية:-

توجد أعراض مختلفة لفقدان الشهية و منها:-

فقدان الوزن الشديد الأرق واضطرابات النوم إعياء مستمر الشعور بالدوار و الإغماء في بعض الأحيان سقوط الشعر و حدوث تقصف في الأظافر عدم انتظام ضربات القلب حدوث تورم في الساقين الإصابة بانخفاض ضغط الدم  الشعور بالإمساك المستمر حدوث هشاشة العظام.

طبيب بعزل هيليوبليس يطالب بإضافة فقدان الشهية والشم كأعراض لفيروس كورونا

تحتوي حبوب فقدان الشهية على مكونات تقلل الشهية وتقلل الرغبة الشديدة في تناول السعرات الحرارية، وعلى الرغم من فوائد حبوب فقدان الشهية إلا أنها تحمل بعض الآثار جانبية، ونذكر فيما يلي بعض الآثار الجانبية و منها:-

الآثار الجانبية لأدوية فقدان الشهية:-

 يتم تناول أدوية فقد الشهية لنقص الوزن على المدى القصير، إلا أنه قد تظهر بعض الأعراض الجانبية على الجسم، و منها:- زيادة معدل ضربات القلب  زيادة ضغط الدم التعرق  الإمساك  الأرق  العطش الشديد الدوار النعاس

فتعمل حبوب فقدان الشهية على المساعدة على نقص الوزن ولكن ليس بالقدر المتوقع، فقد أظهرت الدراسات التي أجريت على خمسة أدوية رئيسية معتمدة للسمنة من مؤسسة "الغذاء والدواء"، حيث يعمل كل منها على العلاج الوهمي لمساعدة الناس على تنزيل ما لا يقل عن 5٪ فقط من وزن الجسم خلال عام، ومن المهم أيضاً معرفة أن هذه الأدوية لا تعمل من تلقاء نفسها، حيث تشير الدراسات إلى أن أدوية فقدان الوزن تعمل بشكل أفضل عندما تقوم أيضاً بإجراء تغيرات صحية على العادات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية في نفس الوقت.

طرق طبيعية لسد الشهية

 يمكن اتباع مجموعة من الطرق الطبيعية لفقدان الشهية بطريقة صحية خالية من المخاطر دون الحاجة إلى أدوية فقدان الشهية، ونذكر منها:- زيادة تناول مصادر البروتين والدهون الغير ضارة.  شرب الماء قبل تناول الوجبات الغذائية.  زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.  ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الوجبات الغذائية.  تقليل التوتر والضغط.

 

 

تابع مواقعنا