السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على الوقت المناسب للنوم وساعات احتياج الجسم لها

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 23/يناير/2021 - 07:40 ص

يعد النوم الجيد ضروري لصحة ورفاهية وظائف جسم الإنسان والصحة العقلية الجيدة، ويمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم على صحتك، وفي هذه الأوقات التي يسيطر فيها الوباء على العالم نتحدث كثيرًا عن المناعة، فإن الحرمان من النوم هو أحد الأسباب المهمة لانخفاض المناعة، التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج سيئة من الإصابة بفيروس كورونا، كما أن ضعف المناعة يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية وغير المعدية، لذا من المهم أن يجعل المرء النوم أولوية، وفيما يلي نستعرض بعض الحقائق عن النوم وفق ما نشر بصحيفة "Time Now News".

 

منها التوتر وقلة النوم.. أسباب تؤدي إلى بطء التئام الجروح والإصابات

 كم تحتاج من النوم؟  

النوم هو أحد أهم الأشياء لصحة الإنسان على الرغم من أنه على عكس الأكل الصحي والتمارين الرياضية، فإن قلة من الأشخاص فقط يدركون أهميته، والنوم هو الوقت الذي يقوم فيه الجسم بإصلاح نفسه وتجديده، وفي المتوسط يوصى بنوم جيد لمدة 6-8 ساعات، وغالبًا ما يخدع الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات أنفسهم بأنهم أقوياء وهم لا يحتاجون إلى هذا القدر من النوم، ويتقدم الحرمان من النوم ببطء ولكن بمرور الوقت يمكن أن يتأثر حكم الفرد وإدراكه وأدائه الجسدي والعقلي، وإن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى نقص التركيز، والتهيج والاكتئاب والسمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم  وحتى النوبات القلبية.

ما هو أفضل وقت للنوم؟

بصرف النظر عن عدد ساعات النوم، فإن توقيت النوم مهم أيضًا، وهذا بسبب إيقاع الجسم اليومي الذي يتحكم في التباين في الهرمونات والجهاز العصبي، ومن الأفضل أن تنام قبل الساعة 11:00 مساءً، كما أن النوم المتواصل مهم أيضًا وإذا كانت هناك أي مشاكل طبية تجعلك تستيقظ كثيرًا في الليل، فيجب أيضًا الاهتمام بها.

الآثار قصيرة وطويلة المدى للحرمان من النوم

النوم هو وظيفة جسدية حيوية وهو جزء أساسي من الأنشطة اليومية، وغالبًا ما نميل إلى تقليل النوم باسم الإنتاجية وزيادة الإنتاج، وللحرمان من النوم آثار قصيرة وطويلة المدى على الجسم والدماغ، فإن الآثار قصيرة المدى تشمل مشاكل في الانتباه والتركيز وهفوات الذاكرة قصيرة المدى وتغيرات المزاج مثل التهيج والغضب.

أسباب الحرمان من النوم

من الضروري فهم سبب قلة النوم، وتعد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا هو انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)، وهناك نوعان من انقطاع النفس النومي:- المركزي الذي ينشأ من الدماغ.

وسبب محيطي، ينشأ من نقطة موضعية، وإذا كان هناك انسداد في الرقبة، والزوائد الأنفية ونمو في الجهاز التنفسي، ويمكن أن يسبب الإحساس بالاختناق.

"تحت البطانية".. لقاء تليفزيوني مع مطربة مغربية في غرفة النوم يثير الجدل (فيديو)

 

تابع مواقعنا