الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منظمة الصحة العالمية: لقاح فايزر آمن لكبار السن

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 23/يناير/2021 - 09:53 ص

نفت منظمة الصحة العالمية وجود أدلة على أن لقاح "فايزر- بايونتيك" المضاد لفيروس كورونا المستجد، قد ساهم في وفاة مسنين، كما حضت على الاستمرار في استخدامه للحماية من الفيروس.

وقالت المنظمة، في تقرير نقلته وكالة "بلومبرغ"، إن تقارير الوفا تتماشى مع معدلات الوفيات المتوقعة لجميع الأسباب، بالإضافة إلى توافقها مع أسباب وفاة المسنين والضعفاء.

وأوضح النقرير الذي أعدته اللجنة الاستشارية العالمية لمنظمة الصحة الخاصة بأمان اللقاحات، أن المعلومات المتوافرة لا تؤكد دورا مساهما للقاح في الوفيات التي تم الإبلاغ عنها.

وكانت اللجنة قد اجتمعت يوم الثلاثاء الماضي، لبحث تقارير وفاة المسنين الذين عانوا من أمراض شديدة بعد تلقيهم لقاح فيروس كورونا بوقت قصير.

وكانت السلطات النرويجية قد أعلنت الأسبوع الماضي، وفاة 23 شخصا في البلاد بعد وقت قصير من تلقيهم الجمعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وقال المعهد النرويجي للصحة العامة إن الأثار الجانبية الخفيفة نسبياً للقاح من الممكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة للذين يعانون من ضعف شديد، مضيفا: "باللنسبة لأولئك الذين لديهم عمر قصير جدا متبقٍ، فربما تكون فائدة اللقاح هامشية أو غير مهمة".     

في سياق متصل، قالت منظمة الصحة العالمية إنه لم يتم تسجيل أي حالات وفاة بعد تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بين المصابين.

وأضاف ماريانجيلا سيماو، مساعد المدير العام للمنظمة، الأسبوع الماضي: "لدينا لقاح واحد نستخدمه على نطاق واسع، وهو لقاح فايزر، ولم نرصد أي وفيات ناجمة من أي من اللقاحات المستخدمة حاليا".

وأكد أن النظمة تتابع عن كثب استخدام لقاح فايزر، والتقارير من الدول التي تم توزيع اللقاح بها.

تأخر تسليم لقاح فايزر يزعج الحكومات الأوروبية.. تعرف على التفاصيل

علماء بريطانيون يحذرون من تخفيف قيود فيروس كورونا: السلالة الجديدة أكثر فتكًا

تابع مواقعنا