الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لسان كوفيد.. أعراض غير معتادة لعدوى فيروس كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 24/يناير/2021 - 01:06 ص

يمكن أن تؤثر عدوى فيروس كورونا على الصحة بشكل خطير، حيث أنها مصاحبة للعديد من الأعراض الشائعة مثل السعال الجاف والحمى الشديدة والإرهاق، وهناك أعراض أقل شيوعاً تتمثل في الشعور بآلام وأوجاع متفرقة في الجسم، والتهاب الحلق والإسهال والصداع وفقدان حاستي الشم والتذوق، وهناك بعض الحالات التي ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا تعرضوا للإصابة للطفح الجلدي وتغير في لون أصابع القدمين واليدين، ولكن هناك المزيد من الأعراض والتي تختلف بإختلاف الحالات.

ومن الأعراض غير المعتادة التي إكتشافها مؤخراً بعد الإصابة بفيروس كورونا هي "لسان كوفيد" حيث تظهر الكثير من الآفات التي تؤثر على الغشاء المخاطي في تجويف الفم، ويمكن أن تتأثر الأسنان بهذا العرض كما يؤثر فيروس كورونا على كافة أعضاء الجسم عموماً وعلى اللسان بصفة خاصة. وقال تيم سبيكتور العالم البريطاني وأستاذ علم الأوبئة في كينجز كوليدج في لندن، تجويف الفم أحد أجزاء دخول العدوى الفيروسية إلى جسم الإنسان، ويتميز كوفيد-19 بإمتلاكه بروتين سبايك الذي يرتبط بمستقبلات ACE2 الموجودة في الفم، مما يجعل هذه المنطقة أكثر عرضة وتأثراً بالفيروس.

وأضاف سبيكتور، يعاني واحد من كل خمس أشخاص مصابين بعدوى فيروس كورونا من أعراض جديدة غير شائعة ولم يتم تضمينها في العلامات الرسمية للمرض التي اجتمعت عليها الخدمات الصحية في مختلف الدول.

وبحسب ما نشر في موقع "سبوتنيك"، توصلت دراسة طبية إلى أن هناك العديد  من المرضي عانوا من تقرح الفم واللثة نتيجة الإصابة بكورونا، لذلك يمكن أن تكون هذه الحالة التي تعرف بإسم "لسان كوفيد" أحد الأعراض الجديد لعدوى كورونا.

طبيبة روسية: الإصابة بكورونا قد تؤدي لتساقط الشعر

 

تابع مواقعنا