الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رغم سرعة حملتها التطعيمية.. إسرائيل لم ترسل شحنات الجرعات لفلسطين

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 24/يناير/2021 - 10:49 ص

احتلت إسرائيل مركز أسرع الدول من حيث سرعة حملتها التطعيمية، وكان من المفترض أن تصل لـ5 آلاف جرعة من اللقاح الروسي "سبوتنيك V" إلى السلطة الفلسطينية الأسبوع الماضي، ولكن توقف النقل في اللحظات الأخيرة.

وكانت رام الله تخطط للبدء في تطعيم طاقمها الطبي أولًا، ليخلفهم كبار السن، وبعد ذلك السكان الفلسطينيون بالكامل.

على جانب آخر قامت إسرائيل بالفعل بتطعيم ما يقرب من 2.5 مليون من أصل 9 ملايين من مواطنيها، بالتزامن مع تأخيرها إرسال الشحنات.

ومن المقرر أن تصل الدفعة الأولى المكونة من 5000 لقاح روسي سبوتينك V إلى السلطة الفلسطينية في غضون أيام قليلة، بعد تأجيل الموعد الأول للتسليم الذي تم تحديده الأسبوع الماضي.

بينما تأمل رام الله بأن يتم استخدام 4 ملايين جرعة من اللقاح الروسي لتلقيح مليوني شخص، وأشار الدكتور كمال الشخره، مدير إدارتي الإسعافات الأولية والرعاية الصحية في وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، إلى أن التطعيم سيتم إحضاره للسلطة الفلسطينية على مراحل، الأمر الذي سيجبر حكومته على إعطاء الأولوية لمن يحصل على حقنة الجرعة الأولى أولًا.

وأوضح المسؤول أنه في المراحل الأولى تخطط الدولة  لتطعيم كل العاملين بالقطاع الصحي، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، وبعد ذلك، سيتم نقل التلقيح لكبار السن، ثم يعد ذلك إلى المواطنين العاديين.

ويبلغ عدد سكان الضفة الغربية وقطاع غزة نحو 5 ملايين نسمة، وهذا يعني أن توفير لقاح "سبوتيكV"، لن يكون كافيًا لتطعيم كافة السكان الفلسطينيين.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت السلطات الصينية أنها ستحصل على لقاحات أكسفورد وأسترازينكيا، إلا أنها لم تمتلك أموالًا لدفع ثمن هذه الجرعات، خلال هذا العام.

إسرائيل تقرر نقل لقاحات كورونا إلى غزة اليوم

تابع مواقعنا