الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس جنوب إفريقيا تحث الدول الغنية على عدم تخزين جرعات زائدة من لقاحات كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 26/يناير/2021 - 02:55 م

حث سيريل رامافوزا، رئيس جنوب إفريقيا، اليوم الثلاثاء، الدول الغنية، على عدم تخزينها لجرعات زائدة من لقاحات فيروس كورونا المستجد.  

وقال رامافوزا لـ"رويترز"، إنه على الدول الغنية الاكتفاء بمعدل الجرعات لديها، مشددًا على أن العالم بحاجة إلى التعاون لمكافحة الوباء.  

وأضاف أن الدول الغنية حصلت على جرعات كبيرة، من اللقاحات، حتى أن البلدان حصلت على 4 أضعاف ما يحتاجه سكانه، مع استبعاد بلدان أخرى.  

وسجلت جنوب إفريقيا ما يقرب من نصف وفيات الفيروس التاجي في قارة إفريقيا، وتكافح القارة ككل لتأمين لقاحات كافية، لبدء برامج التلقيح على مستوى البلاد لسكانها البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة.  

ووصف تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، أن ما تفعله الدول الغنية الآن، هو فشل أخلاقي كارثي، كما حث البلدان والشركات المصنعة على توزيع الجرعات ، بشكل أكثر إنصافًا حول العالم.

ويرأس رامافوزا الاتحاد الأفريقي، الذي حصل هذا الشهر على 270 مليون جرعة،  للقارة لتكملة 600 مليون جرعة قادمة من خطة "كوفاكس"، التي تشارك في قيادتها منظمة الصحة العالمية.  

ومن المتوقع أن تصبح هذه الجرعات متاحة هذا العام، لكن لم يصل أي منها بعد، في حين أن أجزاء من أوروبا وآسيا والأمريكتين تدخل في برامج التطعيم الخاصة بها.  

وطلبت بريطانيا 367 مليون جرعة من 7 لقاحات مختلفة،بعضها معتمد بالفعل والبعض الآخر لايزال مرشح،  لتطعيم سكانها البالغ عددهم حوالي 67 مليون نسمة، بينما أمّن الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 2.3 مليار جرعة لسكانه البالغ عددهم 450 مليون نسمة.

منظمة الصحة العالمية تحذر من اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء بشأن لقاحات كورونا

تابع مواقعنا