الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الاتحاد الأوروبي يطلب خطة واضحة من أسترازينيكا لتسليم سريع للقاحات المتفق عليها

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 28/يناير/2021 - 09:50 ص

يتطلع الاتحاد الأوروبي إلى إمدادات لقاح المملكة المتحدة "أكسفورد"،المضاد لفيروس كورونا المستجد، على الرغم مع تعمق الخلاف مع الشركة المصنعة "أسترازينيكا".

وقالت ستيلا كيرياكيدس المفوضة الأوروبية للصحة بعد اجتماع الاتحاد مع الشركة، مساء أمس، إن الاتحاد يأسف لاستمرار عدم الوضوح بشأن جدول تسليم جرعات اللقاح، و يطلب خطة واضحة من "أسترازينكيا"، لتسليم سريع لكمية اللقاحات التي تم حجزها في الربع الأول من العام الجاري.

ولا يزال الخلاف بين الاتحاد الأوروبي وشركة تصنيع الأدوية "أسترازينيكا" قائمًا على الرغم من اجتماع بين كبار الشخصيات يوم الأربعاء، حيث طالب السياسيون بخطة من الشركة حول كيفية توفير العدد المطلوب من جرعات لقاح فيروس كورونا.

وفي غضون ذلك، أشار المتحدث باسم "؟أسترازينيكا"، أن الشركة تناقش تعقدات زيادة الإنتاج من لقاح "أكسفورد"، مشددًا على أن الشركة تواصل جهودها لتقديم هذا اللقاح لملايين من الأوروبيين بدون ربح أثناء الوباء.

وتصاعدت التوترات في الأيام الأخيرة بعد أن أعلنت شركة الأدوية العملاقة، أنها لن تكون قادرة على توفير العدد المعلن مسبقًا من التطعيمات في أوروبا.

وقالت الشركة إن هذا يرجع إلى مشكلات الإنتاج في المصانع في القارة الأوروبية، مع مشاكل في سلسلة التوريد، وهم يقدمون أكبر عدد ممكن من الجرعات.

وقال الاتحاد الأوروبي إن هذا يعد خرقًا للعقد المبرم بين الاتحاد والشركة، كما أنه يجب على الشركة إرسال قوارير للقاح من منشآت إنتاج أخرى، مثل تلك الموجودة في المملكة المتحدة  لمطابقة الالتزامات التي تم التعهد بها مسبقًا.

وعندما تم توقيع العقد مع الاتحاد الأوروبي، كان العدد المعلن للجرعات التي ستقدمها  شركة "أسترازينيكا 300 مليون جرعة.

وبحلول نهاية شهر مارس من هذا العام، كان من المقرر أن يتم تسليم 80 مليون جرعة، لكن هذا انخفض إلى 31 مليونًا فقط الأسبوع الماضي.

ألمانيا تؤيد مقترح الاتحاد الأوروبي لإلزام شركات اللقاح ببنود العقود

تابع مواقعنا