رئيس التحرير
محمود المملوك

الأرجنتين تتفق مع موسكو لشراء جرعات إضافية من لقاح "سبوتنيكV"

القاهرة 24

أعلن ألبرتو فرنانديز رئيس الأرجنتين، عن إبرام إتفاقية بين بلاده مع موسكو لشراء 22 مليون جرعة من اللقاح الروسي "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا المستجد، وجاء ذلك وفق ما نشر في شبكة أخبار "روسيا اليوم" .

وقال فرنانديز: "نحن نعمل مع الجميع وهذا لا يدل على اختيارنا للقاح واحد فقط، ولكن اللقاح الروسي له نتائج فعالة في الأرجنتين وليس له أي آثار جانبية، ويعد أول لقاح ضد كورونا متوفر لدي الأرجنتين".

وبموجب الإتفاقية سوف تتلقى الأرجنتين 5 ملايين جرعة إضافية من اللقاح الروسي خلال الشهر الجاري، و14.7 مليون جرعة أخرى في فبراير المقبل، ويشير فرنانديز إلى أن هناك تأخر في تسليم الجرعات وأن بلاده تعمل على تطوير خطة تسلم الجرعات.

وتابع فرنانديز: نحن نبذل كل ما في جهدنا لبدء حملات التطعيم وتوزيع الجرعات من لقاح شركة استرازينيكا الذي يتم إنتاجه في الأرجنتين، كما نتفاوض مع شركة سينوفارم الصينية للحصول على إمدادات عاجلة تتكون من مليون جرعة من اللقاح.

وشدد فرنانديز الرئيس الأرجنتيني، على إلحاق بلاده في برنامج "كوفاكس" الخاص بخطة توزيع اللقاحات العالمية والذي تشرف عليه منظمة الصحة العالمية لمساعدة الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل للحصول على اللقاحات، وهناك معلومات تتوقع حصول الأرجنتين على 9 ملايين جرعة من خلال هذا البرنامج. 

 

 بولندا ترفض اتفاقية الاتحاد الأوروبي بشأن شراء اللقاحات

 

 

عاجل