الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وكالة الأدوية الأوروبية توضح حقيقة سلامة لقاح "فايزر" بعد زيادة الوفيات

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 29/يناير/2021 - 04:25 م

أوضحت وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أنه لا وجود لأي علاقة بين معدلات الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا ولقاح "فايزر" الذي أنتجته شركة بيونتيك وفايزر الأمريكية، وصرحت الوكالة بأن اللقاح لا يتسبب في أي آثار جانبية غير شائعة، وذلك استنادا على شكوى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وبحسب ما نشر في شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، إعلان وكالة الأدوية الموجودة في أمستردام، يفيد أن هناك الكثير من الأشخاص قد حصلوا على جرعات اللقاح وبعدها توفوا ومن بينهم مسنين في النرويج وغيرها من دول أوروبا، وذلك بعد الحصول على أول جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا.

وأشارت الوكالة إلى أنها اطلعت على معدل الوفيات بما فيهم المسنين، ومن خلال البحث والإحصاء اتضح لا علاقة بين اللقاح وعدد الوفيات، وهذا الأمر شأنه أن يهدئ القلق والزعر الشائع بسبب التشكيك في سلامة وفاعلية اللقاح، وأفادت الوكالة بأن اللقاح فعال وليس له أثار جانبية.

كما أن هناك حالات لديها رد فعل تحسسي شديد ضد اللقاح، ولكن هذه الحالات تشكل نسبة بسيطة جدا من الذين تلقوا جرعات اللقاح، وأن فوائد اللقاح تتخطى نسبة المخاطر والآثار السلبية له.

ولم تعترف الهيئة الأوروبية للأدوية حتى الآن بأي لقاح غير "فايزر" الأمريكي الألماني و"موديرنا" الأمريكي، ومن المتوقع أن تصدر الموافقة على لقاح "أسترازينكا" البريطاني خلال الأيام المقبلة.

المفوضية الأوروبية: اتفاقية الاتحاد الأوروبي مع أسترازينيكا تنص على تسليم 300 مليون جرعة

 

تابع مواقعنا