رئيس التحرير
محمود المملوك

من ضمنها انخفاض الدهون.. 5 أخطاء تفقد قيمة السلطة وتجعلها غير صحية

القاهرة 24

عند الحديث عن الطعام الصحي، يتبادر إلى أذهان الجميع تواجد السلطة،  فهي من الأكلات الصحية الشهيرة والتي تساعد على فقدان الوزن، ورغم ذلك، لا يعني تناول السلطة بالضرورة أنك تأكل طعامًا صحيًا، فمن الممكن أن يؤدي وعاء السلطة الخاص بك إما إلى فقدان الوزن أو زيادته، وهذا يتوقف  على المكونات التي تضيفها إلى السلطة.

انخفاض حرارة الطعام يؤدي إلى زيادة الوزن (دراسة)

 

وفيما يلي أبرز 5 أخطاء يقوم بها الأشخاص أثناء تحضير طبق السلطة، والتي من الممكن أن تساعد على زيادة الوزن، وفقا لما جاء في موقع "تايمز أوف إنديا".

تخطي البروتين

قد يبدو من العدل تقليل مكونات سلطتك لتقليل تناول السعرات الحرارية، ولكن هذا لا ينبغي أن يكون بروتينًا أبدًا، ونظرًا لأنك يجب أن تستهلك بالفعل كمية أقل من الكربوهيدرات والدهون، فإن تقليل البروتين لن يكون فكرة جيدة. 

البروتين هو اللبنة الأساسية للخلايا وعليك أن تستهلكه يوميًا، حيث تزيد هذه المغذيات الكبيرة من الشعور بالشبع وتمنعك من تناول المضغ غير الصحي، لذا ينصح بإضافة مصادر جيدة للبروتين في سلطتك مثل المكسرات، البذور، البيض، صدور الدجاج أو حفنة من الحمص.

أنت تفتقد الدهون

الدهون والكربوهيدرات والبروتينات هي العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، وعلى الرغم من أنك قد تكون حذرًا بشأن تناول الدهون المشبعة والمتحولة، لا تتجنبها تمامًا.

تنقسم الدهون  إلى سيئة وجيدة، الدهون السيئة غير صحية للوزن، حيث تدعم الدهون الجيدة عملية إنقاص الوزن عن طريق تعزيز الشبع، لذا اختر المصادر الصحية للدهون لوجبتك مثل زيت الزيتون، الأفوكادو والأسماك الدهنية.

إضافة الكثير من الصلصة

إضافة تتبيلة السلطة إلى الطبق، لإرضاء ذوقك وإضافة نكهة، ولكن يجب ألا تغرق الخضار والفواكه في طبقاتها الدهنية الكريمية، فبدلًا من تتبيلة الجبن أو المايونيز، يفضل إضافة زيت الزيتون مع الخل وتوابل الأفوكادو مع الدهون الصحية للقلب، بالإضافة إلى النكهة، مما يؤدي إلى الشبع.

 

6 أطعمة تساهم في الشبع و تمنعك من الإفراط في تناول الطعام 

أنت لا تضيف ما يكفي من الخضار

يجب أن يكون المكون الأساسي لسلطة إنقاص الوزن دائمًا هو الخضار،  وبدلًا من اختيار نوع واحد أو اثنين من الخضروات الخضراء، أضف أنواعًا مختلفة مثل الطماطم أو الخيار أو الخس أو البروكلي أو الجزر، فكلما زاد عدد الخضار التي تضيفها إلى طعامك، زادت العناصر الغذائية التي تحصل عليها، لذا حاول التمسك بالخضروات النيئة.

الكثير من الإضافات الأخرى

تعد إضافة الطبقة إلى السلطات مهمة لبعض الناس، ولكن تحميل السلطات بأنواع مختلفة من الإضافات مثل الجبن والخبز المحمص ليس خيارًا مثاليًا، لذا اختر طبقة صحية مثل المكسرات  مع عدم الإفراط فيها، كما يمكنك أيضًا إضافة التوت الأزرق أو العليق للحصول على جرعة جيدة من مضادات الأكسدة.