الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أكسفورد: بدء تجنيد المتطوعين في تجربة الجمع بين لقاحي "فايزر" و"أسترازينيكا"

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 04/فبراير/2021 - 09:27 ص

أعلنت جامعة أكسفورد، اليوم الخميس، بدء تجنيد المتطوعين في تجربة الجمع بين لقاحات "فايزر"، و"أسترازينيكا"، مؤكدة أن التجربة تعرف بـ"التعزيز غير المتجانس".

ومن المفترض أن يتم إعطاء جرعة أولية للمتطوعين بلقاح "أكسفورد/ أسترازينيكا"، على أن يتم إعطاؤهم الجرعة الثانية بلقاح "فايزر".

 وبحسب "سكاي نيوز" ستقارن التجربة التي أجريت على أكثر من 800 شخص فوق سن الـ50 تأثير إعطاء جرعة من لقاح أكسفورد الذي تبعه بعد بضعة أسابيع بجرعة من لقاح "فايزر"، مشددة أنه يمكن أيضًا إضافة لقاحات أخرى إلى الخليط بمجرد الموافقة عليها من قبل المنظم الطبي.

وستكون الفترة الفاصلة بين الجرعات إما 4 أو 12 أسبوعًا، لاختبار ما إذا كان إعطاء الاستجابة المناعية، وقتًا أطول للنضج يمكن أن يحسن نتيجة الفعالية ضد فيروس كورونا المستجد، كما أشارت الجامعة أنه من المتوقع أن تظهر نتائج التجارب بحلول الصيف.

من جانبه قال الدكتور ماثيو سناب، اختصاصي اللقاحات في جامعة أكسفورد وعضو في فريق لقاح أكسفورد، لسكاي نيوز: إن القدرة على استخدام لقاحات مختلفة، ستحمي من أي مشاكل في الإمداد الشركات بالجرعات.

وأضاف:  إذا أظهرنا أن هذه اللقاحات يمكن استخدامها بالتبادل في نفس الجدول الزمني، فذلك سيؤدي إلى زيادة مرونة توصيل اللقاح بشكل كبير، كما يمكن أن يوفر أدلة حول كيفية زيادة اتساع الحماية ضد سلالات الفيروس الجديدة.

وستُجرى الدراسة، التي يديرها الاتحاد الوطني لتقييم جدول التحصين (NISEC) ، في 8 مستشفيات في جميع أنحاء إنجلترا، وسيتم تجنيد المتطوعين خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع القادمة من خلال سجل أبحاث لقاحات كوفيد_19.

كما أنهم سيخضعون لفحوصات دم منتظمة لتقييم مستويات الأجسام المضادة والخلايا التائية لديهم، والتي تساعد على إزالة العدوى وتعمل كذاكرة مناعية.

أكسفورد: لقاح أسترازينيكا يقلل انتقال العدوى بفيروس كورونا بنسبة 67%

تابع مواقعنا