رئيس التحرير
محمود المملوك

أخصائي تغذية توضح فوائد الزنك ومصادر الحصول عليه

القاهرة 24

قالت الدكتورة سينثيا ساس أخصائية التغذية الأمريكية، أن الزنك أحد أهم العناصر الغذائية المعدنية للصحة، حيث أنه مصدر جيد لإمداد الجسم بالطاقة، ويعزز وظائف الجهاز المناعي، كما أنه يحسن أداء العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم ومن ضمنها عملية التمثيل الغذائي.

كما أن الزنك يؤثر على صحة الدماغ بشكل فعال، يساهم في تعزيز الإدراك والقدرات العقلية والمعرفية، وهناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الزنك يحدث توازن الدماغ ويمنع التدهور المعرفي ويقي من خطر الإصابة بالزهايمر، وذلك بحسب ما نشر في شبكة أخبار "روسيا اليوم".

وأشارت سينثيا ساس، إلى أن الزنك يقي من الإضطرابات النفسية والتقلبات المزاجية حيث أنه يقلل الإصابة بالإكتئاب، كما أنه يساعد في إعادة ترميم الجسم مرة أخرى في حالة إلتئام الجروح والكدمات، ويعزز صحة الجلد والبشرة، ويحافظ على صحة الأغشية المخاطية.   وتوضح ساس الأطعمة والمواد الغذائية التي تتضمن الزنك بكميات كبيرة، مثل الأطعمة ذات المصدر الحيواني مثل المحار وسرطان البحر ولحوم الأبقار والزبادي، أما عن المصادر النباتية فتضمن الحبوب و البقوليات المطبوخة، والشوفان وحبوب الكينوا والعدس واليقطين والسمسم والحمص والكاجو.

ويعد الحصول على الزنك من مصادر غذائية أمر ضروري، ويؤدي ذلك على إستفادة اجسم من المغذيات الأخرى الموجودة في هذه الأطعمة مثل المعادن والفيتامينات والبروتينات والألياف الغذائية، كما تتضمن هذه الأطعمة نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

ويختلف احتياج جسم كل شخص للزنك عن الأخر، يحتاج الرجل البالغ 11 ملليغرام من الزنك في اليوم، وتحتاج المرأة 8 ملليجرام، وتحتاج الحوامل والمرضعات 12 ملليجرام، ويفضل الحصول عليهم من خلال الفاصوليا المطبوخة.

"تحميهم من هذا المرض".. دراسة توضح فوائد القهوة للرجال