الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لقاح أسترازينيكا أقل فعالية ضد سلالة كورونا الجديدة بجنوب إفريقيا (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 07/فبراير/2021 - 09:50 ص

توصلت دراسة أجريت حديثا على حوالي 2000 مريض، إلى أن اللقاح قد يقلل من فعاليته ضد الأمراض الخفيفة التي تسببها السلالة، ورغم ذلك لم يتم نقل أي من الأشخاص المشاركين في البحث إلى المستشفى ولم يوجد حالات وفاة من المبحوثين، ولكن أظهر بعض المشاركين في التجربة أعراضًا خفيفة أو معتدلة لكوفيد 19 فقط.  

ووفقا لما جاء في صحيفة "ذا صن"، أثبتت الدراسة التي أجريت بجامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا وجامعة أكسفورد  أن اللقاح يبدو أقل فعالية ضد الأمراض الخفيفة التي تسببها سلالة جنوب إفريقيا.  

ومن جانبه، أوضحت شركة أسترازينيكا  - وهي الشركة التي طورت اللقاح مع جامعة أكسفورد - أنها تعتقد أن لقاحها يمكن أن يقي من الأمراض الشديدة، كما قالت شركة الأدوية البريطانية إن نشاط الجسم المضاد المعادل للقاح يعادل نشاط لقاحات فيروس كورونا المستجد الأخرى التي أثبتت الحماية من الأمراض الشديدة.

7 أطعمة ومشروبات تعزز من صحة الكبد

ورد المتحدث الرسمي باسم أسترازينيكا على التقرير الذي ظهر في الفاينانشيال تايمز، حيث قال: "في هذه المرحلة الصغيرة من التجربة الأولى / الثانية، أظهرت البيانات المبكرة فعالية محدودة ضد المرض الخفيف ويرجع ذلك أساسًا إلى البديل الجنوب أفريقي B.1.351".

وأضاف:" ورغم ذلك، لم نتمكن من التأكد بشكل صحيح من تأثيره ضد المرض الشديد والاستشفاء، نظرًا لأن الأشخاص كانوا في الغالب من البالغين الأصحاء، وتابع: "بدأت جامعة أكسفورد وأسترازينيكا في تكييف اللقاح ضد هذا البديل، والذي نتوقع أن يتقدم بسرعة من خلال التطوير السريري، على أمل أن يكون جاهزًا للتسليم في الخريف إذا لزم الأمر".

 

تابع مواقعنا