رئيس التحرير
محمود المملوك

بريطانيا تؤكد فاعلية لقاح أكسفورد ضد فيروس كورونا

القاهرة 24

قال إدوار أرغار، وزير الدولة البريطاني، لشؤون الصحة، اليوم الاثنين، إنه حتى الآن لا يوجد دليل قاطع على عدم فعالية لقاح أكسفورد / أسترازينيكا، ضد فيروس كورونا المستجد.

 وأشار أرغار إلى أن النتائج الجديدة لن تؤكد أن اللقاح لن يحمي من وفاة "كوفيد_19"، أو من الأعراض الشديدة المرتبطة على الإصابة بالفيروس التاجي.

وأضاف أرغار لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أنه لا يوجد دليل على أن لقاحهم غير فعال، وخاصة في الحماية من الأعراض الشديدة المصحوبة للإصابة به، التي قد تؤدي إلى وفاة بسببه.

وتابع أن لقاح أكسفورد/أسترازينيكا فعال بدرجة عالية ضد السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا المستجد، سواء كانت البريطانية أو الإفريقية.

 وفي وقت سابق أوقفت جنوب إفريقيا حملة تطعيمها بلقاح أكسفورد/أسترازينيكا، بسبب قلة فاعليته ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك بعد نتائج مخيبة للآمال، خلال التجربة التي أجرتها جامعة "ويتواترسراند".

ويأتي ذلك في الوقت الذي حث فيه نديم الزهاوي، وزير اللقاحات البريطاني الجمهور البريطاني على الحفاظ على ثقته بجرعات أكسفورد، كما أشار إلى أنه من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى إطلاق حملة سنوية للقاحات.

وحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فإن النتائج الجديدة على اللقاح البريطاني، انخفضت بنسبة 22%.

 من جانبه قال زويلي مخيزر، وزير الصحة في جنوب أفريقيا: إن اللقاح سيتم تعليقه حاليًا، مشددًا أن السلالة الجديدة الأفريقية المتحورة من فيروس كورونا، تمثل حاليًا أكثر من 90 ٪ من حالات الإصابة بفيروس كورونا في جنوب إفريقيا.

 ولكن بعد هذا القرار أشارت الحكومة إلى استكمال حملة التطعيم بلقاحي "فايزر"، وجونسون آند جونسون"، خلال الأسابيع المقبلة.

انخفضت فاعليته لـ22%.. جنوب إفريقيا توقف حملة التطعيم بلقاح أكسفورد