الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

النظام الغذائي النباتي أفضل لخسارة الوزن من حمية البحر الأبيض المتوسط(دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الأربعاء 10/فبراير/2021 - 02:51 ص

توصلت دراسة جديدة إلى أن النظام الغذائي النباتي أكثر فعالية في انقاص الوزن والتحكم فى الكوليسترول من حمية البحر الأبيض المتوسط.

أشارت النتائج التي نُشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، إلى أن المشاركين في الدراسة فقدوا ما معدله 6 كيلوجرامات من النظام الغذائي النباتي، مقارنة مع عدم وجود تغيير متوسط ​​في النظام الغذائي المتوسطي.

الطب النبوي وخسارة الوزن.. يوميا على قناة اقرأ

 

قالت الباحثة هانا كاهليوفا من لجنة الأطباء للطب المسؤول: "أشارت الدراسات السابقة إلى أن كلاً من الأنظمة الغذائية المتوسطية والنباتية تعمل على تحسين وزن الجسم وعوامل خطر استقلاب القلب، ولكن حتى الآن، لم تتم مقارنة فعاليتها النسبية في تجربة عشوائية". 

وفقًا للباحثين، فإن النظام الغذائي النباتي قليل الدسم له نتائج أفضل فيما يتعلق بالوزن وتكوين الجسم وحساسية الأنسولين ومستويات الكوليسترول، مقارنة بنظام غذائي متوسطي.

بالنسبة للدراسة، قام الفريق بشكل عشوائي بتعيين المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن وليس لديهم تاريخ مع مرض السكري لنظام غذائي نباتي أو نظام غذائي متوسطي بنسبة 1: 1، وفقًا لما ذكره موقع"timenownews".

ولمدة 16 أسبوعًا، بدأ نصف المشاركين بنظام غذائي نباتي قليل الدسم يستبعد المنتجات الحيوانية ويركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

بدأ النصف الآخر بنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي، الذي اتبع بروتوكول PREDIMED، والذي يركز على الفواكه والخضروات والبقوليات والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم وزيت الزيتون البكر الممتاز، مع الحد من اللحوم الحمراء والدهون المشبعة أو تجنبها.

وجدت الدراسة أن النظام الغذائي النباتي قلل من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بمقدار 18.7 مجم ، بينما لم تكن هناك تغييرات كبيرة في الكوليسترول في نظام البحر الأبيض المتوسط.

قال الباحثون إن ضغط الدم انخفض في كلا النظامين، ولكن بشكل أكبر عند اتباع نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي.

 

مقاوم للأمراض السرطانية ويساعد في خسارة الوزن.. أبرز فوائد الكركم 

تابع مواقعنا