الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أخصائي طب وجراحة الفم والاسنان توضح خطورة تبيض الاسنان بالوصفات المنزلية

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 25/فبراير/2021 - 05:13 ص

تقول أسماء حسن اخصائية طب وجراحة الفم والأسنان، إن الأشخاص الذين يقومون على تبيض أسنانهم بطرق ووصفات منزلية، لا يدركون حجم الخطر الذي يقع عليهم باتباع تلك الوسائل، حيث أن الوصفات المنزلية خطيرة ومُدمرة لأنها تعمل على تآكل طبقة الميناء، وهي الطبقة الأمامية المسؤولة عن حماية الأسنان.

وتُضيف "أسماء" أن أمثلة الوصفات التي تتبعها الأشخاص هي بيكربونات الصوديوم، الليمون، أقراص الفحم، السنفرة، سلك المواعين والخبز بعد إحراقه والقيام بطحنه، مع الإعتقاد التام أن بتلك الوسيلة سيحصل الشخص على أسنان بيضاء لامعة.

وأوضحت أن كل تلك الطرق تسحق بالأسنان، لأنها تُكسّر المعادن التي تُكوّن طبقة الميناء مما يترتب على ذلك الكسر حدوث ثقوب صغيرة بالطبقة، متابعة أن طبقة الميناء هى الطبقة الوحيدة بالجسم التي لا تقوم على تجديد نفسها مثل طبقة الجلد، فإن تم إزالتها باستخدام الخل أو الليمون وخلافه، فلا يمكن إعادتها مرة أخرى.

وفي سياقٍ متصل قالت "حسن" إن البودرة المستخدمة في تبيض الأسنان تعمل على كحت لطبقة الميناء مثلها مثل باقي الوصفات المنزلية، فهي أيضًا تسبب أذى للأسنان، متابعة "الناس فاكرة إنها كدة بتوفر لكن هما بيعرضوا نفسهم لخطر قادم".

وأشارت "أسماء" أن الناتج عن تآكل طبقة الميناء التي تسببها المبيضات المنزلية هو إزالة الطبقة الأساسية للأسنان وظهور الطبقات التي توجد أسفلها، وتلك الطبقات تعتبر صفراء اللون طبيعيًا لذلك مهما حاول الشخص في القيام بتنظيف أسنانه بالطرق الصحية، لن يحصل على اللون الأبيض الذي يريده.

جرعات من لقاح "فايزر" يقلل من أعراض فيروس كورونا بنسبة 94%

بالإضافة إلى تعرض الطبقات السفلية الناتج ظهورها عن استخدام الوصفات الخاطئة للهواء والماء، مما يسبب حساسية شديدة لأن تلك الطبقات قريبة من العصب مما يترتب عليه الشعور بألم شديد بالأسنان.

كما أنها تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة الدائمة، وذلك بسبب التصاق الطعام بالثقوب الموجودة بالأسنان الناتجة عن كسر معادن طبقة المينا. 

وبينت "حسن" أن الطرق الفعالة لتبيض الأسنان هى الذهاب للطبيب المُختص والقيام بعملية التبيض والتلميع لطبقة الميناء كل 6 أشهر.

 وإذا أراد الشخص الحصول على أسنان أكثر بياضًا فيمكنه عمل جلسات الليزر الفعالة وهى عبارة عن مادة توضع على سطح الميناء وتدخل في مسام الأسنان، وتعمل على تبيض الجزيئات الداخلية للأسنان وطبقة الميناء دون المساس بالسطح الخارجي، ويمكن عمل الجلسات بالعيادة أو يأخذها المريض ويضعها بنفسه بالمنزل، وتُكرر تلك العملية كل ثلاثة أشهر.

للتواصل مع الدكتورة أسماء إخصائية طب وجراحة الفم والاسنان عبر الفيس بوك اضغط هنا

 

تابع مواقعنا