الأربعاء 29 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الرطوبة داخل القناع".. تمنع انتشار الأمراض (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 01/مارس/2021 - 06:00 ص

عادة ما يكون ارتداء القناع مزعجًا، وخاصةً في الصيف، بسبب ما ينتج عنه من رطوبة وتعرق داخل القناع، ولكن الرطوبة الناتجة داخل القناع مفيدة في الوقاية من فيروس كورونا وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى ومكافحتها. 

“دلتا جروب” تطلق مبادرة لبيع القناع الواقي بأسعار التكلفة لمنع تفشي كورونا (صور)

حيث أجرى المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى التابع للمعاهد الوطنية للصحة دراسة نُشرت في مجلة Biophysical Journal. وبحسب البحث فإن ارتداء الكمامة يزيد الرطوبة داخل القناع كما أن الهواء الذي يتنفسه يكون شديد الرطوبة.

 والرطوبة هي أحد الأسباب التي تجعل ارتداء الكمامات يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا، وتم اكتشاف هذا الآن بالرغم من ذلك، حيث  تساعد زيادة مستوى الرطوبة في الهواء الذي يستنشقه الشخص في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك عدوى فيروس كورونا، لأن الباحثين وجدوا أن ترطيب الجهاز التنفسي أمر رائع لجهاز المناعة. 

حيث ذكر معد الدراسة ​​"وجدنا أن أقنعة الوجه تزيد بشدة الرطوبة في الهواء المستنشق ونقترح أن ترطيب الجهاز التنفسي الناتج يمكن أن يكون مسؤولاً عن النتائج الموثقة التي تشير إلى وجود روابط،  وخفض شدة المرض".

وزيرة الصحة تشير إلى إمكانية استخدام القناعات المصنوعة من القماش لمواجهة فيروس كورونا

وأضاف: "لقد ثبت أن مستويات الرطوبة العالية تخفف من شدة الأنفلونزا، وقد تكون قابلة للتطبيق على شدة مرض كورونا من خلال آلية مماثلة".

ووفقًا للتقرير، فإن المستويات العالية من الرطوبة تعزز إنتاج بروتينات خاصة تسمى "الإنترفيرون"، وذلك بحسب ما ذكر موقع"onlymyhealth".

وتم العثور على هذه البروتينات لمحاربة الفيروسات وتسمى هذه العملية استجابة مضاد للفيروسات، و هو السبب في أن المواسم الباردة قيل إنها تنطوي على مخاطر الإصابة بفيروس كورونا لأنه عادة ما تكون مستويات الرطوبة منخفضة في الطقس البارد وبالتالي، يتعرض الناس بسهولة لهذا الفيروس.

وزيادة مستوى الرطوبة هو أمريشعر به معظم مرتدي الأقنعة دون أن يتمكنوا من التعرف عليه، ودون إدراك أن هذه الرطوبة قد تكون جيدة بالفعل بالنسبة لهم.

 

ثنائي الجونة بالقناع أمام إنبي

تابع مواقعنا