الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اتباع هذا النظام الغذائي يؤدي إلى النوبات القلبية (دراسة)

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 01/مارس/2021 - 04:41 م

وجدت دراسة عالمية ركزت على الأشخاص الذين يعيشون في خمس قارات أن هناك علاقة بين اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات الرديئة الجودة وخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت.

ونُشرت نتائج الدراسة في مجلة New England Journal of Medicine، حيث كانت المخاطر العالية لاتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات رديئة الجودة، والتي تسمى حمية غذائية عالية نسبة السكر في الدم، مماثلة لما إذا كان الناس يعانون من أمراض قلبية وعائية سابقة أم لا، وفي النهاية، تم تسجيل 8780 حالة وفاة و 8252 حالة قلبية وعائية رئيسية بين المشاركين خلال فترة المتابعة.

ومن جابنه، قال المؤلف الأول ديفيد جينكينز، أستاذ علوم التغذية والطب: "لقد كنت أدرس تأثير الأنظمة الغذائية عالية نسبة السكر في الدم لعقود عديدة، وتؤكد هذه الدراسة أن استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات ذات الجودة الرديئة يمثل مشكلة في جميع أنحاء العالم".

وأضاف: "لقد أشارت أوراق الدراسة النقية بالفعل إلى أنه ليست كل الأطعمة الكربوهيدراتية متشابهة، فالنظم الغذائية الغنية بالكربوهيدرات ذات النوعية الرديئة مرتبطة بقصر العمر، بينما الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات عالية الجودة مثل الفاكهة والخضروات والبقوليات لها آثار مفيدة.

وأكد الباحث في ​​منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان، ماهشيد دهغان، :"توضح هذه الدراسة أيضًا أنه من بين مجموعة متنوعة من السكان، فإن اتباع نظام غذائي منخفض في كل من مؤشر نسبة السكر في الدم والحمل يكون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة."

وقال سليم يوسف، كبير مؤلفي الدراسة: "تؤكد البيانات الحالية، جنبًا إلى جنب مع المنشورات السابقة من PURE والعديد من الدراسات الأخرى، أن استهلاك الكربوهيدرات ذات النوعية الرديئة من المرجح أن يكون أكثر ضررًا من استهلاك معظم الدهون في النظام الغذائي".

وأضاف يوسف: "هذا يستدعي تحولًا جذريًا في تفكيرنا بشأن أنواع النظام الغذائي التي من المحتمل أن تكون ضارة وما هي الأنواع المحايدة أو المفيدة". 

"الدايت" بدون إشراف طبي.. الدهون والنشويات عناصر ضرورية واستشاري تغذية يوضح (فيديو)

وتحتوي معظم الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة السليمة على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، بينما يحتوي الخبز الأبيض والأرز والبطاطس على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع.

 

تابع مواقعنا