الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"تشجيع الإبداع وتقليل التوتر".. تعرف على فوائد العلاج بالرقص في تحسين الصحة الجسدية والعقلية

فوائد العلاج بالرقص
صحة وطب
فوائد العلاج بالرقص في تحسين الصحة الجسدية والعقلية
الجمعة 05/مارس/2021 - 08:49 ص

يساعد العلاج بالرقص على ربط الحركة والعاطفة لتعزيز الصحة الجسدية والعقلية، ولا يحتاج الناس إلى خلفية أو قدرات خاصة في الرقص للاستفادة من العلاج بالرقص، وقد يكون العلاج بالرقص في علاج الاكتئاب واضطرابات الأكل واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

يعد العلاج بالرقص أكثر من مجرد روتين رقص،  وفقًا لجمعية العلاج بالرقص الأمريكية، فإن استخدام العلاج النفسي للحركة والرقص هو لدعم الوظائف الفكرية والعاطفية والحركية للجسم. 

مطلقة قاضي فيديوهات الرقص تتظلم على قرار حفظ التحقيقات: مجلس الدولة ما زال يحقق

وكعلاج بالفنون الإبداعية، ينظر DMT إلى العلاقة بين الحركة والعاطفة لتحسين صحة الشخص الجسدية والعقلية.

وقد يُوصى بالعلاج بالرقص للأشخاص الذين يجدون صعوبة في التواصل مع ما يزعجهم، أو كبديل لأولئك الذين لا يجدون العلاج بالكلام التقليدي فعالًا.

وظهر العلاج بالرقص في الأربعينيات، بقيادة ماريان تشيس ، أحد مؤسسي العلاج بالرقص، حيث أصبح الرقص والحركة لغة للمحاربين القدامى 

وقد إجراء العلاج بالرقص من قبل معالج رقص أو معتمد من مجلس الإدارة وحاصل على درجة الماجستير في المجال الذي يحلل السلوك الدقيق والتعبيري. لفهم العميل والعمل معه بشكل أفضل، يقوم المعالجون بالرقص بتطوير خطط العلاج، والحفاظ على سجل سريري للتقدم، وقد يعملون جنبًا إلى جنب مع غيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية.

وفقًا لجمعية العلاج بالرقص الأمريكية ، يحدث العلاج بالرقص في أماكن مختلفة ، بما في ذلك دور رعاية المسنين والمرافق الطبية ومراكز الطب النفسي والمدارس والممارسة الخاصة.

يستخدم DMT تقنيات مختلفة لمساعدة الشخص على الاتصال بجسمه. فيما يلي بعض الطرق الشائعة:

الانعكاس: -

هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لـ DMT ، ويمكن إجراؤها إما مع مجموعة أو مع المدرب فقط. يقوم شخص واحد بحركة عفوية بينما يقوم الآخرون بتقليد الحركة. يقول كروغ: "يبدو الأمر كما لو أن الأشخاص الذين يعكسون الحركة يقولون" نراكم ، أفهم ما تقوله ، وأنا أعكس ذلك مرة أخرى "تمامًا مثل المحادثة اللفظية. إنها تساعد على أن يُرى الناس على المستوى البشري"، وذلك بحسب ما ذكر موقع "insider".

تشاسيان: -

تركز هذه الطريقة على حركة الجسم الإيقاعية والرمزية لتعزيز التواصل والتعبير ، كما تقول جوليا إيفراتي ، أستاذة مساعدة في إعادة التأهيل والطب التجديدي ومديرة طب الرقص في مركز إيرفينغ الطبي بجامعة كولومبيا. غالبًا ما يبدأ في دائرة حيث يعطي المعالج إشارات لفظية وغير لفظية للتعرف على الحالة العاطفية للمجموعة. ثم تنخرط المجموعة في حركات بسيطة ومتكررة ، بينما يعالج المعالج هذه المشاعر شفهيًا ، ويربطها بحركات الجسم.

حركة أصيلة: -

تتضمن هذه التقنية جعل العملاء يستكشفون عواطفهم وأفكارهم اللاواعية من خلال تمثيلهم من خلال الرقص المرتجل. يغلق العميل أعينه لتقليل الانحرافات ولربط العقل بالجسم بشكل أفضل. يراقب الشخص الذي يدير جلسة العلاج عملية المحرك بطريقة غير قضائية.

من يمكنه الاستفادة من العلاج بالرقص / الحركة؟

لا يحتاج الناس إلى خلفية أو قدرات خاصة في الرقص للاستفادة من العلاج بالرقص / الحركة. إنه ليس فصل رقص أو تمرين ، ولن يتم الحكم عليك خلال الجلسة. بدلاً من ذلك ، يعد DMT طريقة علاجية يمكن استخدامها جنبًا إلى جنب مع أشكال العلاج الأخرى لمساعدة العملاء على الوصول إلى مشاعرهم الحقيقية وفهم أجسامهم وعقولهم وسلوكهم بشكل أفضل.

وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن العلاج بالرقص أدى إلى تحسين درجات الاختبار للأطفال الصغار المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. فوائد العلاج بالرقص.

ويتم دعم تأثيرات العلاج بالرقص عن طريق البحث، ويُعتقد أن تحريك الجسم يثير الوعي العاطفي وينظم الحالتة العاطفية.

 حيث وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2016 أن أداء حركات رقص معينة ساعد الناس على التعبير عن الغضب والسعادة والحزن، و أفادت دراسة أحدث عام 2019 أيضًا عن زيادة في جودة الحياة وزيادة في المهارات المعرفية لدى الأشخاص الذين خضعوا للعلاج بالرق.

ويعزز العلاج بالرقص القدرات المعرفية من خلال:-

تشجيع الإبداع. تحسين صورة الجسم.

تخفيف التوتر. إدارة المزاج.

ويساعد العلاج بالرقص أيضًا على صقل المهارات الحركية الإجمالية.

وتشمل الفوائد الجسدية للعلاج بالرقص ما يلي:-

تحسين التوازن بين العضلات والدهون، أو التكوين العام للجسم. تحسين القوة العضلية والشاملة.

تحسين التوازن والتنسيق. تقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية.

الضحك والرقص طرق بسيطة تساعد على زيادة "هرمون" السعادة لديك 

 

تابع مواقعنا